فلسفيات الباكالوريا
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 829894
ادارة المنتدي فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 216 بتاريخ الإثنين مارس 02, 2020 10:39 am

فرض مراقبة عدد1 اداب 2010

اذهب الى الأسفل

فرض مراقبة عدد1 اداب 2010 Empty فرض مراقبة عدد1 اداب 2010

مُساهمة من طرف ahmed horchani في الخميس نوفمبر 11, 2010 2:58 am

فرض مراقبة عدد1
في الفلسفة
احمد حرشاني


النص:

إن فكرة استقلال الذات المفكرة والشخص الأخلاقي( 1 ) ، كما تمت صياغتهما من طرف الفلاسفة، لم تتحقق في الفكر الإنساني إلا في وقت متأخر. فهي بمثابة نقطة وصول لمسار طويل في التعلم، وتحقيقا للنموذج الذي ربما ينبغي على الإنسان أن يتوجه إليه بجهده. لكن، لا ينبغي أن ننسى أن تجربة الاستقلال والعزلة لا تشكلان الواقعة الأولى في الوجود، كما عاشها الناس فعليا. فالإدعاءات الإيديولوجية حول الإنسان، لا يمكن بأية حال، أن تنكر أشكال التضامن البسيطة والأساسية التي سمحت لتلك التنظيمات بالبقاء، وللفكر أن يتشكل على أرض بشر أحياء. لهذا فإن أخلاقا ملموسة هي التي ينبغي أن تحدد الجهد المبذول لأجل الكمال الشخصي، ليس فقط في مجال الوجود الفردي، ولكن أيضا، وأولا، في مجال التعايش وداخل المجموعة البشرية. وفي الحقيقة لا يتعلق الأمر هنا بنظامين مختلفين، فالعالم واحد، وكل نشاط بشري يندرج داخل هذا العالم الذي تساهم قيمه في النمو والارتقاء. يعتقد "الفرد" أنه إمبراطور داخل إمبراطورية، فيضع نفسه في مقابل العالم وفي تعارض مع الآخرين، بحيث يتصور نفسه كبداية مطلقة. وعلى العكس من ذلك يدرك الشخص الأخلاقي أنه لا يوجد إلا بالمشاركة. فيقبل الوجود النسبي، ويتخلى نهائيا عن الاستكفاء الوهمي. إنه ينفتح بذاته على الكون، ويستقبل الغير. لقد فهم الشخص الأخلاقي ، أن الغنى الحقيقي لا يوجد في التحيز والتملك المنغلق، كما لو كان بإزاء كنز خفي، ولكن يوجد بالأحرى في وجود يكتمل ويتلقى بقدر ما يعطي ويمنح.

جورج غوسدورف، مقالة في الوجود الأخلاقي، مكتبة أرموند كولان، باريس، 1949، ص : 201-202

الهوامش :

1- يعتبرامانويل كانط الإنسان، بوصفه موجودا عاقلا ، شخصا . والإنسان بوصفه شخصا، يمثل غاية في ذاته ولا يمكن اعتباره وسيلة ، فهو يجد في ذاته غاية وجوده ، هذه الغاية هي تنظيم وجوده وفق القانون الأخلاقي الذي يشرعه هو ذاته.



المطلوب : انجاز تخطيط بالاعتماد على الأسئلة التالية :

- ما هي الفكرة التي يستبعدها الكاتب ؟وما هي مبررات استبعادها؟ وما أساس الأطروحة المستبعدة ؟

- ما هي الفكرة التي يثبتها الكاتب ؟ وكيف حاجج عليها ؟ وما أساس أطروحة الكاتب ؟

- ما قيمة أطروحة الكاتب في واقعنا المعاصر؟

- هل من حدود لهذه الأطروحة التي يدافع عنها غوسدورف؟

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى