بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
فرض مراقبة عدد1
صفحة 1 من اصل 1
فرض مراقبة عدد1
فرض مراقبة عدد1
فلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسفة
الاستاذ: احمد الكافي حرشاني
النص
عيب كل الفلاسفة المشترك هو كونهم ينطلقون من الإنسان الحالي ويتخيلون إنهم قد بلغوا الهدف من خلال تحليلهم له. فهُم، بشكل غامض، يتخيلون"الإنسان"، دون أن يقصدوا ذلك، وكأنه حقيقة خالدة، يتخيلونه واقعا ثابتا وسط دوامة الكل، ومقياسا ثابتا للأشياء. لكن كل ما يذكره الفيلسوف عن الإنسان ليس في الحقيقة سوى شهادة حول إنسان فترة زمنية جدّ محدودة. إن خطيئة الفلاسفة هي غياب الحسّ التاريخي، ذلك أن كثيرين منهم، ودون أن يتنبهوا لذلك، يعتبرون صورة الإنسان الأخيرة، مثلما شكلتها تأثيرات بعض الديانات، بل بعض الأحداث السياسية، هي الشكل الثابت الذي منه ينبغي أن يكون المنطلق. إنهم لا يريدون أن يفهموا أن الإنسان هو نتيجة صيرورة وان ملكة المعرفة هي كذلك نتيجة صيرورة، بل إن البعض منهم يجرد الناس كلهم من هذه الملكة.ـ والحال أن أساس التطور الإنساني كله قد تم خلال ليل الأزمنة قبل هذه الأربع آلاف سنة التي نعرفها على وجه التقريب والتي لا شك أن الإنسان لم يتغير فيها كثيرا. وهاهو الفيلسوف يبصر " غرائز" لدى الإنسان الحالي ويقر بأنها تشكل جزء من معطيات الإنسانية الثابتة، بأنها يمكن أن تقدم مفتاحا لذكاء الناس بشكل عام. تقوم الغائية كلها على الحديث عن إنسان الأربعة آلاف سنة الأخيرة كما لو عن إنسان خالد رصفت له كل أشياء العالم منذ البداية.ـ إن ما يلزمنا بالتالي، من الآن فصاعدا، هي الفلسفة التاريخية،ومعيتها التواضع.
نيتشه ؛ إنسان مفرط في إنسانيته
الاسئلة :
ما طبيعة الموقف الذي يحاوره الكاتب ؟
ماهو أسلوب الحجاج المستخدم في النص ؟
ما رأيك في موقف الكاتب ؟
المطلوب: انجاز تخطيط
فلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسفة
الاستاذ: احمد الكافي حرشاني
النص
عيب كل الفلاسفة المشترك هو كونهم ينطلقون من الإنسان الحالي ويتخيلون إنهم قد بلغوا الهدف من خلال تحليلهم له. فهُم، بشكل غامض، يتخيلون"الإنسان"، دون أن يقصدوا ذلك، وكأنه حقيقة خالدة، يتخيلونه واقعا ثابتا وسط دوامة الكل، ومقياسا ثابتا للأشياء. لكن كل ما يذكره الفيلسوف عن الإنسان ليس في الحقيقة سوى شهادة حول إنسان فترة زمنية جدّ محدودة. إن خطيئة الفلاسفة هي غياب الحسّ التاريخي، ذلك أن كثيرين منهم، ودون أن يتنبهوا لذلك، يعتبرون صورة الإنسان الأخيرة، مثلما شكلتها تأثيرات بعض الديانات، بل بعض الأحداث السياسية، هي الشكل الثابت الذي منه ينبغي أن يكون المنطلق. إنهم لا يريدون أن يفهموا أن الإنسان هو نتيجة صيرورة وان ملكة المعرفة هي كذلك نتيجة صيرورة، بل إن البعض منهم يجرد الناس كلهم من هذه الملكة.ـ والحال أن أساس التطور الإنساني كله قد تم خلال ليل الأزمنة قبل هذه الأربع آلاف سنة التي نعرفها على وجه التقريب والتي لا شك أن الإنسان لم يتغير فيها كثيرا. وهاهو الفيلسوف يبصر " غرائز" لدى الإنسان الحالي ويقر بأنها تشكل جزء من معطيات الإنسانية الثابتة، بأنها يمكن أن تقدم مفتاحا لذكاء الناس بشكل عام. تقوم الغائية كلها على الحديث عن إنسان الأربعة آلاف سنة الأخيرة كما لو عن إنسان خالد رصفت له كل أشياء العالم منذ البداية.ـ إن ما يلزمنا بالتالي، من الآن فصاعدا، هي الفلسفة التاريخية،ومعيتها التواضع.
نيتشه ؛ إنسان مفرط في إنسانيته
الاسئلة :
ما طبيعة الموقف الذي يحاوره الكاتب ؟
ماهو أسلوب الحجاج المستخدم في النص ؟
ما رأيك في موقف الكاتب ؟
المطلوب: انجاز تخطيط
ahmed horchani- عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 51
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء