بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
الشعبة: الآداب
يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية
الموضوع الأول :
يحتاج العمل الى العدالة حتى يكون انسانيا
حلل هذا الاقرار وناقشه مبينا شروط انسانية العمل
الموضوع الثاني :
الفن تجاوز للواقع المباشر وتعبير عن ذات متمردة
حلل هذا الاقرار وناقشه مركزا على قيمة العمل الفني
الموضوع الثالث :تحليل نص
أنا موجود ولي حواس عن طريقها أنا متأثر . هي ذي الحقيقة الاولى التي تواجهني والتي اجدني مضطرا لقبولها . هل لي شعور خاص بوجودي ام انني لا اشعر بوجودي الا من خلال الاحساس ؟ هذا هو شكي الاول الذي يستحيل علي الان ان أتخلّص منه . وبما انني متاثر باستمرار بالاحساس ، اما بصفة مباشرة او عن طريق الذاكرة ، فكيف يمكنني ان اعرف ان الشعور بالانا هو شئ خارج تلك الاحساسات وانه يمكن ان يكون مستقلا عنها ؟
ان احساساتي تجري في داخلي بما انها تشعرني بوجودي ، لكن مصدرها هو شئ غريب عني . فهي تؤثر فيّ على الرغم من انني لا املك القدرة على انتاجها ولا على افنائها . افهم اذن بوضوح ان احساسي الذي بداخلي وان مصدره او موضوعه الذي في الخارج هما ليسا شيئا واحدا.
وهكذا ، فانا موجود، وليس هذا فقط بل توجد كائنات اخرى هي موضوعات احساساتي ، وحتى لو لم تكن هذه المواضيع غير الافكار فمن المؤكد دائما ان هذه الافكار ليست انا .
بيد ان كل ما احسّ به خارج الانا ويؤثر في حواسّي اطلق عليه اسم المادة ، وكل اجزاء المادة التي ادركها مجتمعة في موجودات متفردة اسميها اجساما .
ج ج روسو ، اميل او في التربية
حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- هل تقوم معرفة الذات على الاحساس؟
- بيّن قيمة تصنيف الكاتب للاحساس .
- ايّ تعريف للانية يُستخلص من استدلالات الكاتب واية تبعات لهذا التعريف في تحديد منزلة الانسان ؟
- كيف استدل الكاتب على وجود العالم الخارجي وهل ما ذهب اليه يكشف الوجه الوحيد لاستحضار الغير ؟
النص بالغة الفرنسية
J'existe, et j'ai des sens par lesquels je suis affecté. Voilà la première vérité qui me frappe et à laquelle je suis forcé d'acquiescer. Ai-je un sentiment propre de mon existence, ou ne la sens-je que par mes sensations ? Voilà mon premier doute, qu'il m'est, quant à présent, impossible de résoudre. Car, étant continuellement affecté de sensations, ou immédiatement, ou par la mémoire, comment puis-je savoir si le senti¬ment du moi est quelque chose hors de ces mêmes sensations, et s'il peut être indépendant d'elles ?
Mes sensations se passent en moi, puisqu'elles me font sentir mon existence ; mais leur cause m'est étrangère, puisqu'elles m'affectent malgré que j'en aie, et qu'il ne dépend de moi ni de les produire ni de les anéantir. Je conçois donc clairement que ma sensation qui est en moi, et sa cause ou son objet qui est hors de moi, ne sont pas la même chose.
Ainsi, non seulement j'existe, mais il existe d'autres êtres, savoir, les objets de mes sensations ; et quand ces objets ne seraient que des idées, toujours est-il vrai que ces idées ne sont pas moi.
Or, tout ce que je sens hors de moi et qui agit sur mes sens, je l'appelle matière ; et toutes les portions de matière que je conçois réunies en êtres individuels, je les appelle des corps.
رابط كتاب اميل باللغة العربية
http://www.mediafire.com/?yimyqq2enmh
http://www.4shared.com/document/trUPvkRH/___-________.htm
رابط كتاب اميل باللغة الفرنسية
http://www.livrespourtous.com/e-books/detail/Emile-ou-de-l-education---3/onecat/0.html
الشعبة: الآداب
يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية
الموضوع الأول :
يحتاج العمل الى العدالة حتى يكون انسانيا
حلل هذا الاقرار وناقشه مبينا شروط انسانية العمل
الموضوع الثاني :
الفن تجاوز للواقع المباشر وتعبير عن ذات متمردة
حلل هذا الاقرار وناقشه مركزا على قيمة العمل الفني
الموضوع الثالث :تحليل نص
أنا موجود ولي حواس عن طريقها أنا متأثر . هي ذي الحقيقة الاولى التي تواجهني والتي اجدني مضطرا لقبولها . هل لي شعور خاص بوجودي ام انني لا اشعر بوجودي الا من خلال الاحساس ؟ هذا هو شكي الاول الذي يستحيل علي الان ان أتخلّص منه . وبما انني متاثر باستمرار بالاحساس ، اما بصفة مباشرة او عن طريق الذاكرة ، فكيف يمكنني ان اعرف ان الشعور بالانا هو شئ خارج تلك الاحساسات وانه يمكن ان يكون مستقلا عنها ؟
ان احساساتي تجري في داخلي بما انها تشعرني بوجودي ، لكن مصدرها هو شئ غريب عني . فهي تؤثر فيّ على الرغم من انني لا املك القدرة على انتاجها ولا على افنائها . افهم اذن بوضوح ان احساسي الذي بداخلي وان مصدره او موضوعه الذي في الخارج هما ليسا شيئا واحدا.
وهكذا ، فانا موجود، وليس هذا فقط بل توجد كائنات اخرى هي موضوعات احساساتي ، وحتى لو لم تكن هذه المواضيع غير الافكار فمن المؤكد دائما ان هذه الافكار ليست انا .
بيد ان كل ما احسّ به خارج الانا ويؤثر في حواسّي اطلق عليه اسم المادة ، وكل اجزاء المادة التي ادركها مجتمعة في موجودات متفردة اسميها اجساما .
ج ج روسو ، اميل او في التربية
حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- هل تقوم معرفة الذات على الاحساس؟
- بيّن قيمة تصنيف الكاتب للاحساس .
- ايّ تعريف للانية يُستخلص من استدلالات الكاتب واية تبعات لهذا التعريف في تحديد منزلة الانسان ؟
- كيف استدل الكاتب على وجود العالم الخارجي وهل ما ذهب اليه يكشف الوجه الوحيد لاستحضار الغير ؟
النص بالغة الفرنسية
J'existe, et j'ai des sens par lesquels je suis affecté. Voilà la première vérité qui me frappe et à laquelle je suis forcé d'acquiescer. Ai-je un sentiment propre de mon existence, ou ne la sens-je que par mes sensations ? Voilà mon premier doute, qu'il m'est, quant à présent, impossible de résoudre. Car, étant continuellement affecté de sensations, ou immédiatement, ou par la mémoire, comment puis-je savoir si le senti¬ment du moi est quelque chose hors de ces mêmes sensations, et s'il peut être indépendant d'elles ?
Mes sensations se passent en moi, puisqu'elles me font sentir mon existence ; mais leur cause m'est étrangère, puisqu'elles m'affectent malgré que j'en aie, et qu'il ne dépend de moi ni de les produire ni de les anéantir. Je conçois donc clairement que ma sensation qui est en moi, et sa cause ou son objet qui est hors de moi, ne sont pas la même chose.
Ainsi, non seulement j'existe, mais il existe d'autres êtres, savoir, les objets de mes sensations ; et quand ces objets ne seraient que des idées, toujours est-il vrai que ces idées ne sont pas moi.
Or, tout ce que je sens hors de moi et qui agit sur mes sens, je l'appelle matière ; et toutes les portions de matière que je conçois réunies en êtres individuels, je les appelle des corps.
رابط كتاب اميل باللغة العربية
http://www.mediafire.com/?yimyqq2enmh
http://www.4shared.com/document/trUPvkRH/___-________.htm
رابط كتاب اميل باللغة الفرنسية
http://www.livrespourtous.com/e-books/detail/Emile-ou-de-l-education---3/onecat/0.html
ahmed horchani- عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 51
مواضيع مماثلة
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010(دورة المراقبة)
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
» امتحان الباكالوريا دورة المراقبة جوان 2008
» إمتحان الباكالوريا الدورة الرئيسية جوان 2008
» فرض مراقبة عدد1 اداب 2010
» امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
» امتحان الباكالوريا دورة المراقبة جوان 2008
» إمتحان الباكالوريا الدورة الرئيسية جوان 2008
» فرض مراقبة عدد1 اداب 2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء