بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
صفحة 1 من اصل 1
فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
السند :
فهذه الآيات البينات ناطقة بأن القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها، لا ما اشتهر عند الجماهير من الناس من أن المقدر ما ليس له سبب، أو ما يفعله الله على خلاف النظام و السنن، و قد يصح إطلاقه على ما لا يعرفون سببه، و لا يحيط بأسباب الحوادث علما إلا خالقها، و مقدر سببها و سننها. و نؤمن بأن له تعالى في خلقه آيات بينات و أن له في آياته حكما جلية أو خفية. و أن ما منحنا إياه من العقل و الشرع يأبيان علينا أن نثبت وقوع شيء في الخلق على خلاف ما تقدم بيانه من نظام التقدير و سنن التدبير إلا ببرهان قطعي يشترك العقل و الحس في إثباته و تمحيصه، و أنه لا بد أن يكون وقوعه لحكمة بالغة، لا عن خلل و لا عبث.
ـ محمد رشيد رضا ـ
(الوحي المحمدي) ط 10، بيروت 1985. ص 233
أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم:.........................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................
الشرح:.....................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
....................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
السؤال الثالث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير ::..............................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................
الغاية من النقد :......................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
استقى محمد رشيد رضا فهمه لمسألة القدر من نظرة الفلاسفة لها
وضح ذلك مبينا أثر هذا الفهم في تحقيق نهضة المسلمين ؟
الــتــّحــريـــر:
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: 5ن
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: 5ن
طرافة الأفكار: 2ن
السند :
فهذه الآيات البينات ناطقة بأن القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها، لا ما اشتهر عند الجماهير من الناس من أن المقدر ما ليس له سبب، أو ما يفعله الله على خلاف النظام و السنن، و قد يصح إطلاقه على ما لا يعرفون سببه، و لا يحيط بأسباب الحوادث علما إلا خالقها، و مقدر سببها و سننها. و نؤمن بأن له تعالى في خلقه آيات بينات و أن له في آياته حكما جلية أو خفية. و أن ما منحنا إياه من العقل و الشرع يأبيان علينا أن نثبت وقوع شيء في الخلق على خلاف ما تقدم بيانه من نظام التقدير و سنن التدبير إلا ببرهان قطعي يشترك العقل و الحس في إثباته و تمحيصه، و أنه لا بد أن يكون وقوعه لحكمة بالغة، لا عن خلل و لا عبث.
ـ محمد رشيد رضا ـ
(الوحي المحمدي) ط 10، بيروت 1985. ص 233
أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم:.........................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................
الشرح:.....................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
....................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
السؤال الثالث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير ::..............................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................
الغاية من النقد :......................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
استقى محمد رشيد رضا فهمه لمسألة القدر من نظرة الفلاسفة لها
وضح ذلك مبينا أثر هذا الفهم في تحقيق نهضة المسلمين ؟
الــتــّحــريـــر:
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: 5ن
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: 5ن
طرافة الأفكار: 2ن
رد: فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
إصلاح فرض تأليفي في التفكير الإسلامي عدد 01
أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم: القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها
الشرح: الاشارة إلى ارتباط القدر بأسباب ومسببات ( سنن ونواميس )
القدر هو حدوث الأشياء وفق المقاييس التي وضعها الله
ملاحظة : يجب عدم الخلط بين مفهومي القضاء والقدر)
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
فيم يتمثل الفهم الإيجابي للقدر ؟ / مالمفهوم الإيجابي للقدر؟
السؤال الثا لث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير : نفي الأسباب والتأكيد على حدوث الأشياء بإرادة إلهية دون ارتباط بالأسباب
الغاية من النقد : تقديم مفهوم ناضج للقدر ترتبط فيه الحوادث بالأسباب لإصلاح المفاهيم الخاطئة والسائدة عند الجماهير ( عامة الناس )
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال:
عناصر واضحة ( مقدمة وجوهر وخاتمة )
تسلسل منطقي للأفكار
الاستشهاد بآيات وأحاديث
الاستشهاد ببعض ما قاله الفلاسفة خاصة ابن رشد و<< مواتاة الأسباب )
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة:
التعرض إلى السببية
الإشارة إلى موقف ابن رشد دون توسع
الإشارة إلى موقف الغزالي من خلال قول الكاتب << أن له في آياته حكما جلية أو خفية >> وربط الأسباب بالحكمة
الإشارة إلى غاية رجال الإصلاح من ثارة المسألة ( تصحيح المفاهيم الخاطئة وإبراز المفهوم الصحيح لإصلاح الاعتقاد وإصلاح الأمة
طرافة الأفكار:
الخروج بالمسألة من إطارها المعرفي إلى الإطار الحضاري ( واقع المسلمين اليوم وحاجتهم إلى إصلاح معتقداتهم مستثمرا موقف رجال الإصلاح
أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم: القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها
الشرح: الاشارة إلى ارتباط القدر بأسباب ومسببات ( سنن ونواميس )
القدر هو حدوث الأشياء وفق المقاييس التي وضعها الله
ملاحظة : يجب عدم الخلط بين مفهومي القضاء والقدر)
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
فيم يتمثل الفهم الإيجابي للقدر ؟ / مالمفهوم الإيجابي للقدر؟
السؤال الثا لث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير : نفي الأسباب والتأكيد على حدوث الأشياء بإرادة إلهية دون ارتباط بالأسباب
الغاية من النقد : تقديم مفهوم ناضج للقدر ترتبط فيه الحوادث بالأسباب لإصلاح المفاهيم الخاطئة والسائدة عند الجماهير ( عامة الناس )
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال:
عناصر واضحة ( مقدمة وجوهر وخاتمة )
تسلسل منطقي للأفكار
الاستشهاد بآيات وأحاديث
الاستشهاد ببعض ما قاله الفلاسفة خاصة ابن رشد و<< مواتاة الأسباب )
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة:
التعرض إلى السببية
الإشارة إلى موقف ابن رشد دون توسع
الإشارة إلى موقف الغزالي من خلال قول الكاتب << أن له في آياته حكما جلية أو خفية >> وربط الأسباب بالحكمة
الإشارة إلى غاية رجال الإصلاح من ثارة المسألة ( تصحيح المفاهيم الخاطئة وإبراز المفهوم الصحيح لإصلاح الاعتقاد وإصلاح الأمة
طرافة الأفكار:
الخروج بالمسألة من إطارها المعرفي إلى الإطار الحضاري ( واقع المسلمين اليوم وحاجتهم إلى إصلاح معتقداتهم مستثمرا موقف رجال الإصلاح
مواضيع مماثلة
» منهجية بناء المقال في التفكير الإسلامي
» دليل امتحان البكالوريا في التفكير الإسلامي
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» مصادر التشريع الإسلامي
» منهجية تحليل نص في التفكير الاسلامي
» دليل امتحان البكالوريا في التفكير الإسلامي
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» مصادر التشريع الإسلامي
» منهجية تحليل نص في التفكير الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء