بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
دليل امتحان البكالوريا في التفكير الإسلامي
صفحة 1 من اصل 1
دليل امتحان البكالوريا في التفكير الإسلامي
دليل امتحان البكالوريا في التفكير الإسلامي
إليكم : معايير التقييم
هي المعايير المعتمدة في تقييم عمل التلميذ و أدائه، يرصد الأستاذ درجة حضورها في الاختبارات الشفوية و الفروض الكتابية التي يدعى إليها المتعلم و العروض و الملفات التي ينجزها بصورة فردية أو في نطاق عمل مجموعات، و هذه المعايير هي:
1 . سلامة المعلومات
. كمية المعلومات الواردة في عمل التلميذ و سلامتها من الأخطاء.
. مدى فهم التلميذ للمصطلحات والمفاهيم المتصلة بالموضوع.
2 . التلاؤم مع المواضيع والتعليمات المقترحة
. استجابة المعلومات والأفكار للوضعية المقدمة أو الموضوع المقترح.
. حسن التصرف في السند فهما و توظيفا.
3 . وضوح المنهج . تناسق الأفكار وارتباط بعضها ببعض.
. حسن التدرج في عرض المضامين و تنظيمها بما يبرهن على امتلاك التلميذ لتصور واضح للمسألة.
4 . البرهنة و الاستدلال
. قدرة التلميذ على تدعيم أفكاره و تأييدها بشواهد و أدلة عقلية و أمثلة واقعية.
5 . طرافة الأفكار
. يعبر هذا المعيار عن تميز التلميذ و قدرته على تقديم إضافات ناضجة تقدم دليلا على عمق تمثله للمسألة أو المشكلة المطروحة و تفاعله معها و تبني إيجابية تجاهلها.
6 . سلامة اللغة و حسن العرض
. مدى تحكم التلميذ في اللغة المستخدمة رسما و تركيبا.
. شكل ورقة الامتحان و عرض المضامين فيها.
لذا يمكن اعتمادها مع احترام طرق التقييم الجديدة بالمادة
وكان الله في عون الجميع
دليل امتحان البكالوريا في مادّة التفكير الإسلامي
الشعبة : الآداب الضارب : 01 المدّة : ساعتان
I. ماهية الاختبار :
هو اختبار كتابي مبني على سند ( آية ، حديث ، وضعية ، دراسة حالة ، نص .....) مشفوع بأسئلة يهدف إلى قيس مكتسبات التلاميذ المعرفيّة والمهاريّة وفق غايات مادّة التفكير الإسلامي ومعايير التقييم التي نصّت عليها البرامج الرّسمية (سلامة المعلومات، التّلاؤم مع المواضيع والتّعليمات المقترحة ،البـرهنة والاستدلال، وضـوح المنهج ،طـرافة الأفكـار، سلامة اللّغة وحسن العرض)
II. القدرات المستهدفة منه :
تمثّل مفاهيم المادة ومصطلحاتها
معالجة السندات والوضعيّات المقترحة بالتحليل والاستنتاج والمقارنة والتأليف .....
توظيف المكتسبات لحلّ مشكلات في إطار وضعيّات .
III. مكوناته : يتكون الاختبار من :
سند ( وضعية مشكلا ، نصّا أو أكثر )
أسئلة فهم السّند :
01 – سؤال لقيس قدرة المترشّح على فهم المصطلح واستعماله الاستعمال المناسب شرحا وتوظيفا
02 – سؤال يستهدف تحديد القضيّة المركزيّة المطروحة في السند
03– سؤال يستهدف معالجة قضية فرعية أو أكثر من القضايا المطروحة في السند بذكر أبعادها أو دلالاتها أو مقارنتها بغيرها .
04 – سؤال تحرير مقال له علاقة بقضيّة أو أكثر من قضايا السند ( يمكن استثمار ما ورد في أسئلة الفهم )لإبراز مهارات التحليل والاستدلال والبرهنة والنقد وبناء الموقف
* يكون سؤال التحرير: – إما تقريري يتكون من معطى ومطلوب منفصلين
– وإما استفهامي يتكون من معطى ومطلوب مدمجين مثل ( إلى أي حد ، إلى أي مدى ...)
المرجع المناشير الصادرة عن وزارة التربية والتكوين
اعداد الأستاذ كمال بوهلال
لتحميل الملف اضغط على الرابط التالي :
دليل امتحان البكالوريا
مواضيع مماثلة
» دليل امتحان البكالوريا
» فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» منهجية بناء المقال في التفكير الإسلامي
» منهجية تحليل نص في التفكير الاسلامي
» فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» منهجية بناء المقال في التفكير الإسلامي
» منهجية تحليل نص في التفكير الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء