فلسفيات الباكالوريا
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 829894
ادارة المنتدي الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 829894
ادارة المنتدي الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )

اذهب الى الأسفل

الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا ) Empty الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )

مُساهمة من طرف كمال بوهلال الخميس ديسمبر 03, 2009 2:08 am

إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01
الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
السند :
"... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :" من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر . إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم . فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا . فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ، و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة . لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
ـ ابن المرتضى ـ
( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8

أسئلة فهم السند :
1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
الإجابة ـ1ـ
أ ـ القضاء : ......................................................................................................
....................................................................................................................
ب ـ القدر : ......................................................................................................
....................................................................................................................
2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
الإجابة ـ2ـ
أ ـ الموقف : .....................................................................................................
ب ـ تعليله : ......................................................................................................
....................................................................................................................
3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………….

سؤال تحرير المقال : (12 ن)
إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟

حظا سعيدا
الفرض منقول عن
في تعلمية التربية والتفكير
فشكرا لصاحبه

كمال بوهلال

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

http://educ.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى