بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )
صفحة 1 من اصل 1
الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )
إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01
الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
السند :
"... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :" من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر . إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم . فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا . فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ، و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة . لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
ـ ابن المرتضى ـ
( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8
أسئلة فهم السند :
1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
الإجابة ـ1ـ
أ ـ القضاء : ......................................................................................................
....................................................................................................................
ب ـ القدر : ......................................................................................................
....................................................................................................................
2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
الإجابة ـ2ـ
أ ـ الموقف : .....................................................................................................
ب ـ تعليله : ......................................................................................................
....................................................................................................................
3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………….
سؤال تحرير المقال : (12 ن)
إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟
حظا سعيدا
الفرض منقول عن
في تعلمية التربية والتفكير
فشكرا لصاحبه
الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
السند :
"... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :" من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر . إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم . فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا . فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ، و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة . لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
ـ ابن المرتضى ـ
( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8
أسئلة فهم السند :
1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
الإجابة ـ1ـ
أ ـ القضاء : ......................................................................................................
....................................................................................................................
ب ـ القدر : ......................................................................................................
....................................................................................................................
2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
الإجابة ـ2ـ
أ ـ الموقف : .....................................................................................................
ب ـ تعليله : ......................................................................................................
....................................................................................................................
3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………….
سؤال تحرير المقال : (12 ن)
إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟
حظا سعيدا
الفرض منقول عن
في تعلمية التربية والتفكير
فشكرا لصاحبه
مواضيع مماثلة
» المبحث الأول : التوحيد والمجتمع (ما يجب الاهتمام به)
» تفكير إسلامي :إلى أبنائنا تلاميذ البكالوريا آداب
» مصطلحات المبحث الأول ج 1
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» صراع الحضارات وأثره في الشعر العربي في العصر العباسي الأول(القرن الثاني الهجري)
» تفكير إسلامي :إلى أبنائنا تلاميذ البكالوريا آداب
» مصطلحات المبحث الأول ج 1
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» صراع الحضارات وأثره في الشعر العربي في العصر العباسي الأول(القرن الثاني الهجري)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء