بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
المبحث الأول : التوحيد والمجتمع (ما يجب الاهتمام به)
صفحة 1 من اصل 1
المبحث الأول : التوحيد والمجتمع (ما يجب الاهتمام به)
المبحث الأول التوحيد والمجتمع :
يهدف مبحث "التّوحيد والمجتمع" إلى مساعدة المتعلّم على تأسيس وعي ناضج وعميق بقدرة الإسلام – متمثـّلة في عقيدة التّوحيد - على تحرير الإنسان من كلّ العوائق والقيود التي يمكن أن تكبّله، وعلى الإسهام الإيجابي في الإنجاز الحضاري الإنساني انطلاقا من فلسفته التّوحيديّة التي تعتبر الفعل في الأرض سيرا إلى الله المتصّف بجميع صفات العدل والكمال، ولذلك خاطبت الإنسان مثمّنة ميزة الفعل والكدح فيه : " يَأَيُّهَا الإنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ" (الانشقاق6) ، وهو خطاب يحمّل الإنسان مسؤوليّة قيادة العالم وتسيير شؤون الحياة بما توفـّرت لديه من إرادة حرّة وقدرة على التّحرّر.
ويتضمّن هذا المبحث مسألتين هما : التّوحيد والحريّة والتّوحيد والكونيّة وذلك في إطار فلسفة توحيديّة :
- تعتبر الحريّة حقيقة ملازمة لوجود الإنسان وشرطا أساسيّا لكلّ إنجاز في الكون ؛
تشرّع لكونيّة قوامها القيم الإلهيّة الخالدة التي تخاطب الإنسان عامّة في كلّ عصر ومكان.
لابد من الاهتمام بالنقاط التالية :
• دور التّوحيد في تحرير الإنسان وتأكيد مسؤوليّته.
• تحلّيل بعض مقالات المتكلّمين والفلاسفة في مسألة الحريّة مع ابداء الرأي فيها.
• الوعي بأهميّة الحريّة في إضفاء المعنى على الحياة وتحقيق التوازن النّفسي والاجتماعي.
المسألة01 : التوحيد والحرّية
الدروس : (لتّوحيد وتحرير الإنسان والحريّة في الفكر الإسلامي و الحرية والقدر و في معترك الأسباب)
الاهتمام ب:
• معالجة عقيدة التّوحيد باعتبارها محرّرة للإنسان من القيود والمعيقات (التّفسير الخرافي للظّواهر الكونيّة، الفرديّة والأنانيّة، الخمول والسلبيّة...).
• حريّة الإنسان في علاقتها بتوحيد الله وعدله
• مقالات المتكلّمين والفلاسفة باعتبارها موارد تساعد المتعلّمين على التّفكير في القضيّة بعيدا عن العرض التّاريخي.
المسألة02 : التوحيد والكونيّة
الدرس: الكونيّة من المنظور الإسلامي
الاهتمام ب:
• مفهوم الكونيّة في الإسلام
• عقيدة التّوحيد باعتبارها قاسما مشتركا بين كلّ الدّيانات وبالإسلام باعتباره رسالة خاتمة مستوعبة لجميع الرّسالات
• أسسها (وحدة الأصل، وحدة المصير والمآل، حقّ التّنوّع والاختلاف، احترام الخصوصيّات الثّقافيّة...)
أهدافها (التّعارف والتّعايش وتحقيق المصالح المشتركة).
• استثمار قوله تعالى : "يا أيّها النّاس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم" (الحجرات 13) ودلالة قوله تعالى : "إنّ الدّين عند الله الإسلام" (آل عمران19).
مع تحيات كمال بوهلال
يهدف مبحث "التّوحيد والمجتمع" إلى مساعدة المتعلّم على تأسيس وعي ناضج وعميق بقدرة الإسلام – متمثـّلة في عقيدة التّوحيد - على تحرير الإنسان من كلّ العوائق والقيود التي يمكن أن تكبّله، وعلى الإسهام الإيجابي في الإنجاز الحضاري الإنساني انطلاقا من فلسفته التّوحيديّة التي تعتبر الفعل في الأرض سيرا إلى الله المتصّف بجميع صفات العدل والكمال، ولذلك خاطبت الإنسان مثمّنة ميزة الفعل والكدح فيه : " يَأَيُّهَا الإنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ" (الانشقاق6) ، وهو خطاب يحمّل الإنسان مسؤوليّة قيادة العالم وتسيير شؤون الحياة بما توفـّرت لديه من إرادة حرّة وقدرة على التّحرّر.
ويتضمّن هذا المبحث مسألتين هما : التّوحيد والحريّة والتّوحيد والكونيّة وذلك في إطار فلسفة توحيديّة :
- تعتبر الحريّة حقيقة ملازمة لوجود الإنسان وشرطا أساسيّا لكلّ إنجاز في الكون ؛
تشرّع لكونيّة قوامها القيم الإلهيّة الخالدة التي تخاطب الإنسان عامّة في كلّ عصر ومكان.
لابد من الاهتمام بالنقاط التالية :
• دور التّوحيد في تحرير الإنسان وتأكيد مسؤوليّته.
• تحلّيل بعض مقالات المتكلّمين والفلاسفة في مسألة الحريّة مع ابداء الرأي فيها.
• الوعي بأهميّة الحريّة في إضفاء المعنى على الحياة وتحقيق التوازن النّفسي والاجتماعي.
المسألة01 : التوحيد والحرّية
الدروس : (لتّوحيد وتحرير الإنسان والحريّة في الفكر الإسلامي و الحرية والقدر و في معترك الأسباب)
الاهتمام ب:
• معالجة عقيدة التّوحيد باعتبارها محرّرة للإنسان من القيود والمعيقات (التّفسير الخرافي للظّواهر الكونيّة، الفرديّة والأنانيّة، الخمول والسلبيّة...).
• حريّة الإنسان في علاقتها بتوحيد الله وعدله
• مقالات المتكلّمين والفلاسفة باعتبارها موارد تساعد المتعلّمين على التّفكير في القضيّة بعيدا عن العرض التّاريخي.
المسألة02 : التوحيد والكونيّة
الدرس: الكونيّة من المنظور الإسلامي
الاهتمام ب:
• مفهوم الكونيّة في الإسلام
• عقيدة التّوحيد باعتبارها قاسما مشتركا بين كلّ الدّيانات وبالإسلام باعتباره رسالة خاتمة مستوعبة لجميع الرّسالات
• أسسها (وحدة الأصل، وحدة المصير والمآل، حقّ التّنوّع والاختلاف، احترام الخصوصيّات الثّقافيّة...)
أهدافها (التّعارف والتّعايش وتحقيق المصالح المشتركة).
• استثمار قوله تعالى : "يا أيّها النّاس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم" (الحجرات 13) ودلالة قوله تعالى : "إنّ الدّين عند الله الإسلام" (آل عمران19).
مع تحيات كمال بوهلال
عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في الأربعاء مايو 27, 2009 4:48 am عدل 1 مرات
رؤية للمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمبحث الأول
رؤية للمفاهيم والمصطلحات ( الرؤية منقولة عن كتاب الموازي في التفكير للزميلين بو شحيمة والجوادي)
المفهوم الأول :التوحيد :
وهو أساس كل المفاهيم وتدوركلها حوله
التوحيد هو إفراد الله تعالى بالربوبية والألوهية وكمال الأسماء والصفات . قبل وقوعها ’ ون ما علمه وكتبه مطابق لمشيئته وبخلقه
أبعاد المفهوم:
التوحيد تحرير شامل للإنسان وتأكيد لمسؤوليته وفاعليته.
التوحيد : إسهام إيجابي في الإنجاز الحضاري الإنساني
التوحيد : توطيد لدعائم السلم الدولي على أساس من الحق والعدل والمساواة والوفاء بالعهود ......تحقيقا لوحدة الإنسانية رغم اختلاف الدين .
المفهوم الثاني ويرتبط مباشرة بالتوحيد ( الحرية ):
الحرية هي الأصل الذي يولد عليه الناس.
الحرية حقيقة ملازمة لوجود الإنسان وشرط أساسي لكل إنجاز في الكون.
العيبودية لله وحده’ تحرر من كل عبودية لغيره.
الحرية مسؤولية : عن حق الله تعالى وعن الذات وعن الغير.
المفهوم الثالث ويرتبط بالتوحيد والحرية ( المسؤولية):
الموحد يتحمل مسؤولية قيادة العالم وتسيير شؤون الحياة بما توفرت لديه من إرادة حرة وقدرة على التحرر .
الإنسان كائن حر ومكلف فهو مسؤول.
لا معنى لأية مسؤولية دون حرية .
المفهوم الرابع والمرتبط بالتوحيد والحرية والمسؤولية ( القدر ):
القدر أن تؤمن بأن الله تعالى عَلِمَ بالأشياء و كتبها
الإيمان بالقدر من أركان العقيدة الإسلامية الستة.
الإيمان بالقدر لا يلغي اختيار الإنسان ومسؤوليته.
الفهم الإيجابي للقدر تحرير للإرادة الإنسانية وتفعيل لها رغم نسبية حريتها إزاء القوانين الإلهية في الكون.
المفهوم الخامس والمرتبط بالمفاهيم السابقة ( الأسباب ):
الأسباب والمسببات من قدر الله تعالى.
القول بإثبات السببية وخصائص الأشياء لا يعني بحال من الأحوال الخروج عن القدرة والمشيئة الإلهية.
لا يكون الموحّد عبدا للأسباب وإن كان يأخذ بها ’ لأنه لا يخضع إلا لمسبب الأسباب ومسخر الكون وخالقه .
زيادة المعرفة بسنن الله في الكون وقوانين الأسباب والمسببات توسع دائرة الحرية الإنسانية .
الحرية الإنسانية نسبية في ظل السببية.
المفوم السادس والمرتبط بما سبق ( التوكل ) :
حقيقة التوكل:
اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه و دنياه
-لا بد مع هذا الاعتماد من الأخذ بالأسباب.
التوكل لا يعني التواكل والاتكال.
المفهوم السابع والمترتب عن المفاهيم السابقة ( الكونية ):
قوامها القيم الإلهية الخالدة التي تخاطب الإنسان عامة في كل عصر ومكان .
تختلف الكونية عن العولمة التي تلغي الخصوصية الثقافية .
عالمية الإسلام تقوم على العدل وإنصاف المظلوم وترفض الاعتداء .
التمسك بالهوية يحمي من الهزيمة أمام العولمة المستكبرة
هذه رؤية للمفاهيم لعلها تساعدكم على توضيح الرؤية العامة للمبحث الأول التوحيد والمجتمع
مع تحيات كمال بوهلال
المفهوم الأول :التوحيد :
وهو أساس كل المفاهيم وتدوركلها حوله
التوحيد هو إفراد الله تعالى بالربوبية والألوهية وكمال الأسماء والصفات . قبل وقوعها ’ ون ما علمه وكتبه مطابق لمشيئته وبخلقه
أبعاد المفهوم:
التوحيد تحرير شامل للإنسان وتأكيد لمسؤوليته وفاعليته.
التوحيد : إسهام إيجابي في الإنجاز الحضاري الإنساني
التوحيد : توطيد لدعائم السلم الدولي على أساس من الحق والعدل والمساواة والوفاء بالعهود ......تحقيقا لوحدة الإنسانية رغم اختلاف الدين .
المفهوم الثاني ويرتبط مباشرة بالتوحيد ( الحرية ):
الحرية هي الأصل الذي يولد عليه الناس.
الحرية حقيقة ملازمة لوجود الإنسان وشرط أساسي لكل إنجاز في الكون.
العيبودية لله وحده’ تحرر من كل عبودية لغيره.
الحرية مسؤولية : عن حق الله تعالى وعن الذات وعن الغير.
المفهوم الثالث ويرتبط بالتوحيد والحرية ( المسؤولية):
الموحد يتحمل مسؤولية قيادة العالم وتسيير شؤون الحياة بما توفرت لديه من إرادة حرة وقدرة على التحرر .
الإنسان كائن حر ومكلف فهو مسؤول.
لا معنى لأية مسؤولية دون حرية .
المفهوم الرابع والمرتبط بالتوحيد والحرية والمسؤولية ( القدر ):
القدر أن تؤمن بأن الله تعالى عَلِمَ بالأشياء و كتبها
الإيمان بالقدر من أركان العقيدة الإسلامية الستة.
الإيمان بالقدر لا يلغي اختيار الإنسان ومسؤوليته.
الفهم الإيجابي للقدر تحرير للإرادة الإنسانية وتفعيل لها رغم نسبية حريتها إزاء القوانين الإلهية في الكون.
المفهوم الخامس والمرتبط بالمفاهيم السابقة ( الأسباب ):
الأسباب والمسببات من قدر الله تعالى.
القول بإثبات السببية وخصائص الأشياء لا يعني بحال من الأحوال الخروج عن القدرة والمشيئة الإلهية.
لا يكون الموحّد عبدا للأسباب وإن كان يأخذ بها ’ لأنه لا يخضع إلا لمسبب الأسباب ومسخر الكون وخالقه .
زيادة المعرفة بسنن الله في الكون وقوانين الأسباب والمسببات توسع دائرة الحرية الإنسانية .
الحرية الإنسانية نسبية في ظل السببية.
المفوم السادس والمرتبط بما سبق ( التوكل ) :
حقيقة التوكل:
اعتماد القلب على الله في حصول ما ينفع العبد في دينه و دنياه
-لا بد مع هذا الاعتماد من الأخذ بالأسباب.
التوكل لا يعني التواكل والاتكال.
المفهوم السابع والمترتب عن المفاهيم السابقة ( الكونية ):
قوامها القيم الإلهية الخالدة التي تخاطب الإنسان عامة في كل عصر ومكان .
تختلف الكونية عن العولمة التي تلغي الخصوصية الثقافية .
عالمية الإسلام تقوم على العدل وإنصاف المظلوم وترفض الاعتداء .
التمسك بالهوية يحمي من الهزيمة أمام العولمة المستكبرة
هذه رؤية للمفاهيم لعلها تساعدكم على توضيح الرؤية العامة للمبحث الأول التوحيد والمجتمع
مع تحيات كمال بوهلال
مواضيع مماثلة
» مصطلحات المبحث الأول ج 1
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» العنف بين الدولة والمجتمع
» مصطلحات المبحث 2 ج 2
» الثقب الأسود الأخير – أخلاقيات المركَّب الثلاثي: الفرد والمجتمع والنوع البشري
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» العنف بين الدولة والمجتمع
» مصطلحات المبحث 2 ج 2
» الثقب الأسود الأخير – أخلاقيات المركَّب الثلاثي: الفرد والمجتمع والنوع البشري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء