بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
صفحة 1 من اصل 1
المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
مصطلحات المبحث 2 ج 1المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
كمال بوهلال في الخميس 02 أبريل 2009, 2:51 am
المصطلحات المعتمدة ببرنامج التفكير الإسلامي ( الرابعة آداب )
المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
1. التسخير:
لغة: يقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته. ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره. فالتسخير في اللغة التذليل وتكليف العمل بلا أجرة.
اصطلاحا : المقصود به هنا المعنيان، فكان من تكريم الله عز وجل للإنسان أنه جعل الكون كله في خدمته وسخر لمنفعته العوالم كلها
2. الغائية:
إن الغائية مرتبطة بالتنبؤ المستقبلي ، وهذا لا يتم إلا فكرياً , فاستباق الحاضر لا يتم إلا فكريا ً
الغائية : اسم لكون الشيء ذا غاية، وهي نوع من السببية، وهي في الإنسان فاعلية واعية توجب معرفته بالغاية المراد بلوغها. جميل صليبا
الغاية: ما لأجله وجود الشيء. الجرجاني
وكذلك ترتبط الغائية بالتخطيط والتحكم بالحوادث للوصول إلى الهدف الموضوع مسبقاً فالغائية نقيض العشوائية في العمل إذ ترتبط بالتخطيط
منشأ الغائية هو لجوء الإنسان إلى تطبيق السلوك البشرى الهادف على الكون كله
3. الغيب:
* لغة : مصدر غاب إذا استتر وخفي عن الأنظار فالغَيْبَ يُطْلَقُ على كُلِّ ما غاب عن الحواس.
*اصطلاحا : وفي الاصطلاح هو كلّ ما غاب عن الإدراك الحسّي والعقلي من الماورائيات التي لا دليل عليها ولا قدرة للإنسان على إثباتها أو نفيها بالدليل الحاسم.
فالغيب هو : كلُّ ما غاب عنك ممّا لا يعلمه إلا الله ولا يُعْلَم إلا بإخبار الأنبياء عن الله
4. المسؤولية:
لغة : لفظ مشتق من سأل فهو سائل ومسؤول, والمسؤول هو المضطلع بأفعاله اضطلاعا حرّا ولذلك فهو مسؤول عنها متحمّل لتبعاتها.
اصطلاحا :’’تفترض المسؤولية التأمّل السابق في انعكاسات أعمالنا, لا بالنظر إلى القانون فحسب, وإنّما أيضا على وجه الخصوص بالنظر إلى الطبيعة.
وبهذا المعنى ترتبط المسؤولية شديدا باقتناع الإنسان بأنّه حرّ.‘‘ منتري ضمن جلال الدين سعيد: معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية. ص.426
5. غيب مطلق:
الغيب المُطلق:وهو الغيب الذي يستحيل الإطلاع عليه بواسطة الحواس،ويمتنع إدراكه بالآلات والأدوات المادية كذات الله سبحانه و تعالى و صفاته وغيرهما.ما اختص الله تعالى بعلمه. ولا مجال لغيره إلى الإطلاع عليه.
6. غيب نسبي:
و هو الغيب الذي يتفاوت إمكان الإطلاع عليه بحسب الظروف و الأفراد و الأزمان ، فقد يكون غيباً بالنسبة لإنسان و لا يكون كذلك لإنسان آخر ، أو يكون غيباً في زمان دون زمان ، و لا يستحيل الإطلاع على هذا القسم من الغيب إذا توفرت الأسباب و الأدوات اللازمة لذلك فيصبح محسوساً بعد أن كان غيباً كما هو الحال بالنسبة للأرصاد الجوّية اليوم, أو بالنسبة إلى معرفة الطبيب جنس الجنين في بطن أمّه.
7. العبادة :
لغة : أصل معنى العبادة والعبودية في اللغة الذل والخضوع ، والعبادة : الطاعة ، والتعبد : التنسك .
اصطلاحا : عرفت العبادة في الاصطلاح بعدة تعريفات، ومنها ما يلي: هو فعل المكلف على خلاف هوى نفسه تعظيماً لربه. الجرجاني
- هي خضوع الإنسان لربّه على سبيل التعظيم، والعبادات هي الشعائر الدينية.
- وعرفها الشيخ ابن سعدي - رحمه الله - بعدة تعريفات منها قوله:
<< العبادة روحُها وحقيقتُها تحقيقُ الحبِّ والخضوع لله؛ فالحب التام والخضوع الكامل لله هو حقيقة العبادة، فمتى خلت العبادة من هذين الأمرين أو من أحدهما - فليست عبادة؛ فإن حقيقتها الذل والانكسار لله، ولا يكون ذلك إلا مع محبته المحبة التامة التي تتبعها المحاب كلها ".>>
8. العقل :
لغة :المنع جاء في لسان العرب - (ج 11 / ص 458):
<< ( عقل ) العَقْلُ الحِجْر والنُّهى ضِدُّ الحُمْق والجمع عُقولٌ ٍ عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقُولاً فيقال كأَنه عُقِلَ له شيءٌ أَي حُبسَ عليه عَقْلُه وأُيِّد وشُدِّد >>
عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً عُقَالاً: ربط, وقيل: العاقِلُ الذي يَحْبِس نفسه ويَرُدُّها عن هَواها. وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه ويمنعه من الوقوع في الخطأ.
والعَقْلُ القَلْبُ والقَلْبُ العَقْلُ وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه وقيل العَقْلُ هو التمييز الذي به يتميز الإِنسان من سائر الحيوان
اصطلاحا: ويطلق لفظ العقل على مجموع الوظائف النفسية المتعلّقة بتحصيل المعرفة كالإدراك, الشخصية ، التفكير، الجدل ، الذاكرة، الذكاء، و حتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل, والتخيّل, والحكم, والاستدلال... ويرادفه الذهن والفهم.
ملكة تهيئ الإنسان للتمييز بين ما هو يقيني وما هو خاطئ وما هو مشكوك فيه, إمّا بواسطة حدْس فكري مباشر أو بواسطة الاستدلال المتماسك. (كتاب الفلسفة 3 آداب)
القرآن :يوضح لنا بطريقة قاطعة أن عملية " العقل " - والتي لا تعني جامع العمليات الفكرية - هي عملية قلبية محضة , كما قال الرب القدير " أفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ [الحج : 46] "
9. القيم :
القيمة لغة: الديمومة- والاستقامة.
القيمة اصطلاحاً: معايير عقلية للفن والعلم والأخلاق:
تتكوّن القيم من مجموع معتقدات واختيارات وأفكار تمثل أسلوب تصرّف الشخص ومواقفه وآراءه وتحدد
10. الإبداع:
إيجاد الشيء من لا شيء؛ وقيل: الإبداع: تأسيس الشيء عن الشيء،
والخلق: إيجاد شيء من شيء، قال الله تعالى: "بديع السموات والأرض" وقال: "خلق الإنسان". والإبداع أعم من الخلق، ولذا قال: "بديع السموات والأرض"، وقال: "خلق الإنسان" ولم يقل: بدع الإنسان. (الجرجاني)
الإبداع هو الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذي قيمة من قبل الفرد أو الجماعة. ص16/17
كمال بوهلال
Admin
كمال بوهلال في الخميس 02 أبريل 2009, 2:51 am
المصطلحات المعتمدة ببرنامج التفكير الإسلامي ( الرابعة آداب )
المبحث الثاني : تسخير الكون ومسؤولية الإنسان
1. التسخير:
لغة: يقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته. ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره. فالتسخير في اللغة التذليل وتكليف العمل بلا أجرة.
اصطلاحا : المقصود به هنا المعنيان، فكان من تكريم الله عز وجل للإنسان أنه جعل الكون كله في خدمته وسخر لمنفعته العوالم كلها
2. الغائية:
إن الغائية مرتبطة بالتنبؤ المستقبلي ، وهذا لا يتم إلا فكرياً , فاستباق الحاضر لا يتم إلا فكريا ً
الغائية : اسم لكون الشيء ذا غاية، وهي نوع من السببية، وهي في الإنسان فاعلية واعية توجب معرفته بالغاية المراد بلوغها. جميل صليبا
الغاية: ما لأجله وجود الشيء. الجرجاني
وكذلك ترتبط الغائية بالتخطيط والتحكم بالحوادث للوصول إلى الهدف الموضوع مسبقاً فالغائية نقيض العشوائية في العمل إذ ترتبط بالتخطيط
منشأ الغائية هو لجوء الإنسان إلى تطبيق السلوك البشرى الهادف على الكون كله
3. الغيب:
* لغة : مصدر غاب إذا استتر وخفي عن الأنظار فالغَيْبَ يُطْلَقُ على كُلِّ ما غاب عن الحواس.
*اصطلاحا : وفي الاصطلاح هو كلّ ما غاب عن الإدراك الحسّي والعقلي من الماورائيات التي لا دليل عليها ولا قدرة للإنسان على إثباتها أو نفيها بالدليل الحاسم.
فالغيب هو : كلُّ ما غاب عنك ممّا لا يعلمه إلا الله ولا يُعْلَم إلا بإخبار الأنبياء عن الله
4. المسؤولية:
لغة : لفظ مشتق من سأل فهو سائل ومسؤول, والمسؤول هو المضطلع بأفعاله اضطلاعا حرّا ولذلك فهو مسؤول عنها متحمّل لتبعاتها.
اصطلاحا :’’تفترض المسؤولية التأمّل السابق في انعكاسات أعمالنا, لا بالنظر إلى القانون فحسب, وإنّما أيضا على وجه الخصوص بالنظر إلى الطبيعة.
وبهذا المعنى ترتبط المسؤولية شديدا باقتناع الإنسان بأنّه حرّ.‘‘ منتري ضمن جلال الدين سعيد: معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية. ص.426
5. غيب مطلق:
الغيب المُطلق:وهو الغيب الذي يستحيل الإطلاع عليه بواسطة الحواس،ويمتنع إدراكه بالآلات والأدوات المادية كذات الله سبحانه و تعالى و صفاته وغيرهما.ما اختص الله تعالى بعلمه. ولا مجال لغيره إلى الإطلاع عليه.
6. غيب نسبي:
و هو الغيب الذي يتفاوت إمكان الإطلاع عليه بحسب الظروف و الأفراد و الأزمان ، فقد يكون غيباً بالنسبة لإنسان و لا يكون كذلك لإنسان آخر ، أو يكون غيباً في زمان دون زمان ، و لا يستحيل الإطلاع على هذا القسم من الغيب إذا توفرت الأسباب و الأدوات اللازمة لذلك فيصبح محسوساً بعد أن كان غيباً كما هو الحال بالنسبة للأرصاد الجوّية اليوم, أو بالنسبة إلى معرفة الطبيب جنس الجنين في بطن أمّه.
7. العبادة :
لغة : أصل معنى العبادة والعبودية في اللغة الذل والخضوع ، والعبادة : الطاعة ، والتعبد : التنسك .
اصطلاحا : عرفت العبادة في الاصطلاح بعدة تعريفات، ومنها ما يلي: هو فعل المكلف على خلاف هوى نفسه تعظيماً لربه. الجرجاني
- هي خضوع الإنسان لربّه على سبيل التعظيم، والعبادات هي الشعائر الدينية.
- وعرفها الشيخ ابن سعدي - رحمه الله - بعدة تعريفات منها قوله:
<< العبادة روحُها وحقيقتُها تحقيقُ الحبِّ والخضوع لله؛ فالحب التام والخضوع الكامل لله هو حقيقة العبادة، فمتى خلت العبادة من هذين الأمرين أو من أحدهما - فليست عبادة؛ فإن حقيقتها الذل والانكسار لله، ولا يكون ذلك إلا مع محبته المحبة التامة التي تتبعها المحاب كلها ".>>
8. العقل :
لغة :المنع جاء في لسان العرب - (ج 11 / ص 458):
<< ( عقل ) العَقْلُ الحِجْر والنُّهى ضِدُّ الحُمْق والجمع عُقولٌ ٍ عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقُولاً فيقال كأَنه عُقِلَ له شيءٌ أَي حُبسَ عليه عَقْلُه وأُيِّد وشُدِّد >>
عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً عُقَالاً: ربط, وقيل: العاقِلُ الذي يَحْبِس نفسه ويَرُدُّها عن هَواها. وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه ويمنعه من الوقوع في الخطأ.
والعَقْلُ القَلْبُ والقَلْبُ العَقْلُ وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه وقيل العَقْلُ هو التمييز الذي به يتميز الإِنسان من سائر الحيوان
اصطلاحا: ويطلق لفظ العقل على مجموع الوظائف النفسية المتعلّقة بتحصيل المعرفة كالإدراك, الشخصية ، التفكير، الجدل ، الذاكرة، الذكاء، و حتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل, والتخيّل, والحكم, والاستدلال... ويرادفه الذهن والفهم.
ملكة تهيئ الإنسان للتمييز بين ما هو يقيني وما هو خاطئ وما هو مشكوك فيه, إمّا بواسطة حدْس فكري مباشر أو بواسطة الاستدلال المتماسك. (كتاب الفلسفة 3 آداب)
القرآن :يوضح لنا بطريقة قاطعة أن عملية " العقل " - والتي لا تعني جامع العمليات الفكرية - هي عملية قلبية محضة , كما قال الرب القدير " أفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ [الحج : 46] "
9. القيم :
القيمة لغة: الديمومة- والاستقامة.
القيمة اصطلاحاً: معايير عقلية للفن والعلم والأخلاق:
تتكوّن القيم من مجموع معتقدات واختيارات وأفكار تمثل أسلوب تصرّف الشخص ومواقفه وآراءه وتحدد
10. الإبداع:
إيجاد الشيء من لا شيء؛ وقيل: الإبداع: تأسيس الشيء عن الشيء،
والخلق: إيجاد شيء من شيء، قال الله تعالى: "بديع السموات والأرض" وقال: "خلق الإنسان". والإبداع أعم من الخلق، ولذا قال: "بديع السموات والأرض"، وقال: "خلق الإنسان" ولم يقل: بدع الإنسان. (الجرجاني)
الإبداع هو الوحدة المتكاملة لمجموعة العوامل الذاتية والموضوعية التي تقود إلى تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذي قيمة من قبل الفرد أو الجماعة. ص16/17
كمال بوهلال
Admin
مواضيع مماثلة
» مصطلحات المبحث 2 ج 2
» مصطلحات المبحث الأول ج 1
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» المبحث الأول : التوحيد والمجتمع (ما يجب الاهتمام به)
» فيزياء الكون الحديثة، من نيوتن إلى أينشتاين
» مصطلحات المبحث الأول ج 1
» مصطلحات المبحث الأول ج 02
» المبحث الأول : التوحيد والمجتمع (ما يجب الاهتمام به)
» فيزياء الكون الحديثة، من نيوتن إلى أينشتاين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء