فلسفيات الباكالوريا
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 829894
ادارة المنتدي فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 829894
ادارة المنتدي فرض تأليفي عــــــ3ــــد د 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

فرض تأليفي عــــــ3ــــد د

اذهب الى الأسفل

فرض تأليفي عــــــ3ــــد د Empty فرض تأليفي عــــــ3ــــد د

مُساهمة من طرف وحيد الغماري الأربعاء يونيو 16, 2010 9:43 pm

فرض تأليفي عــــــ3ــــد د في الفلسفة معهد الشابي قابس
الاساتذة: الرابطي, الضحّاك, لسود

الموضوع الأول: القانون والمواطنة.
الموضوع الثاني: لنا الفنّ حتى لا يخنقنا الواقع. ما رأيك ؟
النص:
ماذا يطلب الناس من الحياة ؟ وفيم يأملون؟ ليس ثمّة من احتمال في أن نخطئ لو أجبنا بالقول :إنهم يرمون إلى السعادة ,الناس يريدون أن يكونوا سعداء وأن يستمرّوا كذلك . ولهذا الطموح وجهان, هدف سلبي وهدف ايجابي : من جهة تجنّب الألم وتحاشي الحرمان من الفرح , ومن الجهة الثانية طلب ملذّات ومتع عارمة . وبمعنى أضيق يدلّ لفظ " السعادة " فقط على أن ذلك الهدف الثاني قد تمّ الفوز به.
ونتيجة لثنائيّة الأهداف هذه يمكن لنشاط البشر أن يسير في وجهتين وذلك حسب سعيهم- ترجيحا أو حصرا – إلى تحقيق الهدف الأول أو الثاني.
واضح إذن أن مبدأ اللذّة ,دون غيره,هو الذي يحدد هدف الحياة ,ويحكم,منذ البداية,عمليات الجهاز النفسي ولا يمكن لذرّة من الشك أن تطال نفعيته وأولويته,ومع ذلك يقف الكون بأسره من برنامجه موقف العداء والتحدّي. فهذا البرنامج غير قابل للتحقق بالمرّة, ونظام الكون بأسره يقف في وجهه, حتى نوشك على القول أنه لم يدخل البتّة في مخطّط " الخلق" أن يكون الإنسان «سعيدا". وما نسميه سعادة,بالمعنى الحصري للكلمة ,إنما ينتج عن تلبية مباغتة بالأحرى لحاجات بلغت حدّا عاليا من التوتّر,وهي غير ممكنة ,من حيث طبيعتها بالذات ,إلا في صورة ظاهرة وقتية. وكل دوام لوضع يرغب فيه الإنسان بدافع مبدأ اللذّة لا يجلب غير هناء فاتر فلقد جبلنا على نحو لا نستطيع معه أن ننعم بمتعة عارمة إلا إذا قامت على أساس نقيضها أما دوام المتعة فانّه لا يوفّر لنا إلا النزر القليل من السعادة . وبناء عليه فان استعدادنا لنكون سعداء محدود أصلا بتكويننا وطبيعتنا. وبالمقابل فانه لأيسر علينا بكثير أن نخوض تجربة التعاسة . فالألم يتهددنا من ثلاث جهات: في جسدنا الخاص المقدر له سلفا أن يفنى وينحلّ والعاجز عن تجنّب إنذارات الألم والقلق التي تذكّره بمصيره.
ثم من جهة العالم الخارجي الذي يسخّر قوى عاتية وضارية من أجل الفتك بنا وإبادتنا. أمّا التهديد الثالث فمصدره علاقتنا بنظرائنا من البشر. ولعلّ الألم الناتج عن هذا المصدر أشد ّوقعا علينا من أيّ ألم آخر, حتى لو كنّا ميّالين إلى اعتباره ثانويّا فهو جزء لا يتجزّأ من مصيرنا, محتوم علينا كغيره من الآلام. ولن تأخذنا الدهشة البتّة إذا ما وجدنا الانسان, تحت ضغط احتمالات الألم هذه, يركّز جهده عادة على الحدّ من طموحه للسعادة ويعتبر نفسه سعيدا لمجرّد أنّه نجا من التعاسة وتغلّب على الألم. كما لن تأخذنا الدهشة البتّة إذا ما رأينا بوجه عام مهمّة تحاشي الألم تتقدّم على مهمّة الفوز بالسعادة وتدفعها إلى الخلف.
فرويد " قلق في الحضارة" ترجمة جورج طرابيشي.
المطلوب: حلّل هذا النص في شكل مقال فلسفي مسترسل مستعينا بالأسئلة التالية:
ما الإجابة التي يقترحها الكاتب عن السؤال فيم يمكنني أن آمل ؟
ما هو المبدأ المحدّد لآمال الإنسان؟
ماهي العقبات التي تواجه أمل الإنسان في الفوز بالسعادة؟
ماذا يبقى للإنسان عند فقدان الأمل في السعادة؟
كوّن رأيا نقديّا حول أطروحة الكاتب.

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

https://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى