فلسفيات الباكالوريا
فرض تأليفي عدد1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض تأليفي عدد1 829894
ادارة المنتدي فرض تأليفي عدد1 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
فرض تأليفي عدد1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض تأليفي عدد1 829894
ادارة المنتدي فرض تأليفي عدد1 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
فرض تأليفي عدد1 Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
فرض تأليفي عدد1 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
فرض تأليفي عدد1 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
فرض تأليفي عدد1 Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
فرض تأليفي عدد1 Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
فرض تأليفي عدد1 Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
فرض تأليفي عدد1 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
فرض تأليفي عدد1 Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
فرض تأليفي عدد1 Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

فرض تأليفي عدد1

اذهب الى الأسفل

فرض تأليفي عدد1 Empty فرض تأليفي عدد1

مُساهمة من طرف وحيد الغماري الجمعة ديسمبر 04, 2009 5:54 pm

فــرض تأليــفي فـي
الفلسفة رقم:1
( الشعب العلمية والتقنية)
القسم الأول: ( 10 ن )

التمرين الأول (2ن) قيل:" ليست الذات هي ما ننطلق منه وإنما هي ما نصل إليه." ما هو المشكل الفلسفي الذي يطرحه هذا القول؟

التمرين الثاني (2ن) بأي معنى لا يقال عن اللاوعي أنه غيرية؟

التمرين الثالث(6ن) النـــــــــــــــص:
« ليس جسدي موضوعا من الموضوعات وأشدها قربا فكيف يقترن بتجربتي كذات؟ في الواقع التجربتان ليستا منفصلتين: أوجد ذاتيا وأوجد جسديا يمثلان نفس التجربة فأنا لا أفكر من دون أن أوجد، ولا أوجد من دون جسدي، فأنا به أكون معروضا على نفسي والعالم والآخر، وبه أنجو من عزلة فكر لا يكون سوى تفكير في الفكر فهو برفضه أن يتركني شفافا بصورة تامة مع نفسي، يرمي بي بلا انقطاع في إشكالية العالم وصراعات الإنسان ويقذف بي إلى المكان بواسطة الحواس ويعلمني الديمومة بواسطة شيخوخته، ويواجهني بالخلود بواسطة موته، فهو يثقل بعبوديته ولكنه في الآن نفسه أساس كل وعي وكل حياة روحية فهو الوسيط الدائم لحياة الفكر.»
إيمانويل مونيي – الشخصانية – ص: 19-20
• الأسئلة:
1) حدد بدقة الإشكالية العامة لهذا النص. (2ن)
2) ما هي الأطروحات التي يدحضها الكاتب بقوله أن الجسد هو "الوسيط الدائم لحياة الفكر"؟(2ن)
3) هل تعكس أطروحة الكاتب الكيفية التي يعامل بها الجسد اليوم ؟(2ن)
القسم الثاني: ( 10 ن )

أختر سؤالا وحرر بشأنه محاولة منظمة منهجيا:
- قيل:" إن الغيرية تسكن الإنية.". ما هي في نظرك مختلف أبعاد هذا القول.
- هل من مبرر لخشية الذات من الآخر؟
* عملا موفقا


الموضوع منقول

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

https://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى