بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 91 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 91 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
فرض تأليفي عدد1
صفحة 1 من اصل 1
فرض تأليفي عدد1
فــرض تأليــفي فـي
الفلسفة رقم:1
( الشعب العلمية والتقنية)
القسم الأول: ( 10 ن )
التمرين الأول (2ن) قيل:" ليست الذات هي ما ننطلق منه وإنما هي ما نصل إليه." ما هو المشكل الفلسفي الذي يطرحه هذا القول؟
التمرين الثاني (2ن) بأي معنى لا يقال عن اللاوعي أنه غيرية؟
التمرين الثالث(6ن) النـــــــــــــــص:
« ليس جسدي موضوعا من الموضوعات وأشدها قربا فكيف يقترن بتجربتي كذات؟ في الواقع التجربتان ليستا منفصلتين: أوجد ذاتيا وأوجد جسديا يمثلان نفس التجربة فأنا لا أفكر من دون أن أوجد، ولا أوجد من دون جسدي، فأنا به أكون معروضا على نفسي والعالم والآخر، وبه أنجو من عزلة فكر لا يكون سوى تفكير في الفكر فهو برفضه أن يتركني شفافا بصورة تامة مع نفسي، يرمي بي بلا انقطاع في إشكالية العالم وصراعات الإنسان ويقذف بي إلى المكان بواسطة الحواس ويعلمني الديمومة بواسطة شيخوخته، ويواجهني بالخلود بواسطة موته، فهو يثقل بعبوديته ولكنه في الآن نفسه أساس كل وعي وكل حياة روحية فهو الوسيط الدائم لحياة الفكر.»
إيمانويل مونيي – الشخصانية – ص: 19-20
• الأسئلة:
1) حدد بدقة الإشكالية العامة لهذا النص. (2ن)
2) ما هي الأطروحات التي يدحضها الكاتب بقوله أن الجسد هو "الوسيط الدائم لحياة الفكر"؟(2ن)
3) هل تعكس أطروحة الكاتب الكيفية التي يعامل بها الجسد اليوم ؟(2ن)
القسم الثاني: ( 10 ن )
أختر سؤالا وحرر بشأنه محاولة منظمة منهجيا:
- قيل:" إن الغيرية تسكن الإنية.". ما هي في نظرك مختلف أبعاد هذا القول.
- هل من مبرر لخشية الذات من الآخر؟
* عملا موفقا
الموضوع منقول
الفلسفة رقم:1
( الشعب العلمية والتقنية)
القسم الأول: ( 10 ن )
التمرين الأول (2ن) قيل:" ليست الذات هي ما ننطلق منه وإنما هي ما نصل إليه." ما هو المشكل الفلسفي الذي يطرحه هذا القول؟
التمرين الثاني (2ن) بأي معنى لا يقال عن اللاوعي أنه غيرية؟
التمرين الثالث(6ن) النـــــــــــــــص:
« ليس جسدي موضوعا من الموضوعات وأشدها قربا فكيف يقترن بتجربتي كذات؟ في الواقع التجربتان ليستا منفصلتين: أوجد ذاتيا وأوجد جسديا يمثلان نفس التجربة فأنا لا أفكر من دون أن أوجد، ولا أوجد من دون جسدي، فأنا به أكون معروضا على نفسي والعالم والآخر، وبه أنجو من عزلة فكر لا يكون سوى تفكير في الفكر فهو برفضه أن يتركني شفافا بصورة تامة مع نفسي، يرمي بي بلا انقطاع في إشكالية العالم وصراعات الإنسان ويقذف بي إلى المكان بواسطة الحواس ويعلمني الديمومة بواسطة شيخوخته، ويواجهني بالخلود بواسطة موته، فهو يثقل بعبوديته ولكنه في الآن نفسه أساس كل وعي وكل حياة روحية فهو الوسيط الدائم لحياة الفكر.»
إيمانويل مونيي – الشخصانية – ص: 19-20
• الأسئلة:
1) حدد بدقة الإشكالية العامة لهذا النص. (2ن)
2) ما هي الأطروحات التي يدحضها الكاتب بقوله أن الجسد هو "الوسيط الدائم لحياة الفكر"؟(2ن)
3) هل تعكس أطروحة الكاتب الكيفية التي يعامل بها الجسد اليوم ؟(2ن)
القسم الثاني: ( 10 ن )
أختر سؤالا وحرر بشأنه محاولة منظمة منهجيا:
- قيل:" إن الغيرية تسكن الإنية.". ما هي في نظرك مختلف أبعاد هذا القول.
- هل من مبرر لخشية الذات من الآخر؟
* عملا موفقا
الموضوع منقول
مواضيع مماثلة
» فرض تأليفي عدد1 في التاريخ و الجغرافيا
» فرض مراقبة عدد1
» فرض مراقبة عدد1
» فرض عادي في الفلسفة عدد1
» فرض عادي في الفلسفة عدد1
» فرض مراقبة عدد1
» فرض مراقبة عدد1
» فرض عادي في الفلسفة عدد1
» فرض عادي في الفلسفة عدد1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء