فلسفيات الباكالوريا
فرض مراقبة عدد1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض مراقبة عدد1 829894
ادارة المنتدي فرض مراقبة عدد1 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
فرض مراقبة عدد1 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض مراقبة عدد1 829894
ادارة المنتدي فرض مراقبة عدد1 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
فرض مراقبة عدد1 Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
فرض مراقبة عدد1 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
فرض مراقبة عدد1 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
فرض مراقبة عدد1 Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
فرض مراقبة عدد1 Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
فرض مراقبة عدد1 Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
فرض مراقبة عدد1 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
فرض مراقبة عدد1 Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
فرض مراقبة عدد1 Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

فرض مراقبة عدد1

اذهب الى الأسفل

فرض مراقبة عدد1 Empty فرض مراقبة عدد1

مُساهمة من طرف ahmed horchani الأحد نوفمبر 29, 2009 10:21 am

فرض مراقبة عدد1
فلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسفة
الاستاذ: احمد الكافي حرشاني
النص
عيب كل الفلاسفة المشترك هو كونهم ينطلقون من الإنسان الحالي ويتخيلون إنهم قد بلغوا الهدف من خلال تحليلهم له. فهُم، بشكل غامض، يتخيلون"الإنسان"، دون أن يقصدوا ذلك، وكأنه حقيقة خالدة، يتخيلونه واقعا ثابتا وسط دوامة الكل، ومقياسا ثابتا للأشياء. لكن كل ما يذكره الفيلسوف عن الإنسان ليس في الحقيقة سوى شهادة حول إنسان فترة زمنية جدّ محدودة. إن خطيئة الفلاسفة هي غياب الحسّ التاريخي، ذلك أن كثيرين منهم، ودون أن يتنبهوا لذلك، يعتبرون صورة الإنسان الأخيرة، مثلما شكلتها تأثيرات بعض الديانات، بل بعض الأحداث السياسية، هي الشكل الثابت الذي منه ينبغي أن يكون المنطلق. إنهم لا يريدون أن يفهموا أن الإنسان هو نتيجة صيرورة وان ملكة المعرفة هي كذلك نتيجة صيرورة، بل إن البعض منهم يجرد الناس كلهم من هذه الملكة.ـ والحال أن أساس التطور الإنساني كله قد تم خلال ليل الأزمنة قبل هذه الأربع آلاف سنة التي نعرفها على وجه التقريب والتي لا شك أن الإنسان لم يتغير فيها كثيرا. وهاهو الفيلسوف يبصر " غرائز" لدى الإنسان الحالي ويقر بأنها تشكل جزء من معطيات الإنسانية الثابتة، بأنها يمكن أن تقدم مفتاحا لذكاء الناس بشكل عام. تقوم الغائية كلها على الحديث عن إنسان الأربعة آلاف سنة الأخيرة كما لو عن إنسان خالد رصفت له كل أشياء العالم منذ البداية.ـ إن ما يلزمنا بالتالي، من الآن فصاعدا، هي الفلسفة التاريخية،ومعيتها التواضع.
نيتشه ؛ إنسان مفرط في إنسانيته
الاسئلة :

ما طبيعة الموقف الذي يحاوره الكاتب ؟
ماهو أسلوب الحجاج المستخدم في النص ؟
ما رأيك في موقف الكاتب ؟

المطلوب: انجاز تخطيط

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى