فلسفيات الباكالوريا
هذا أنا 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هذا أنا 829894
ادارة المنتدي هذا أنا 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
هذا أنا 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هذا أنا 829894
ادارة المنتدي هذا أنا 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
هذا أنا Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
هذا أنا Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
هذا أنا Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
هذا أنا Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
هذا أنا Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
هذا أنا Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
هذا أنا Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
هذا أنا Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
هذا أنا Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 70 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 70 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

هذا أنا

اذهب الى الأسفل

هذا أنا Empty هذا أنا

مُساهمة من طرف وحيد الغماري الإثنين ديسمبر 21, 2009 11:38 pm

الصغير أولاد أحمد
هذا أنا:
رجل بلا جيش ولا حرب ولا شهداء
منسجم مع اللاهوت والناسوت والحانوت
لا أعداء لي
وأشك أن قصيدتي مسموعة
وحكايتي تعني أحد
...............................................
هذا أنا
أربو على الخمسين
دون مجلة
أو ساحة
أو حائط
أبكي عليه، مع اليهود، من العطالة في الوجود...من النكد !
.........................................
هذا أنا
متفرّج في المسرح البلدي
منذ ولادتي
عن قصة حلزونة لا تنتهي
عنوانها :
أسطورة الأحد الأحد !
..........................

ها أنا
أتصفّح الدستور.
باسم الشعب.
أقرأ.
ثم أضحك.
ثم أعذر للعصابة ما تخطّط في الظلام
مخافة من يوم غد !
............................
هذا أنا.متنكّر في جبة وعمامة.أطوي الخلاء.
أبا العلاء..أبا العلاء..
لقد جنيت على ولد.
..........................
هذا أنا.
أعلو على الجمهور.
دون مبرر.
وهديتي تصفيقة كسلي.. كإيقاع البلد
..............................................
هذا أنا.
ظل يهيم مع الظلال.
تدوسه العربات في وضح النّهار
وفي مقاهي السوء..
حيث بنو الكلام
يفضلون على اللحوم، جميعها، لحم الجسد !
................................
هذا أنا.
من أجل أن أحيا، لأسبوع، أقاتل مرتين وأقتل مرتين. يقول لي صحبي وأعدائي: تجنب في الكتابة ما يدل على المكان وفي الصياغة ما يصير إلى معان..واقترب من هذه الدنيا كنجم يبتعد.
حسنا:أقول.
وقد فهمت من النصيحة
أن أعيش كأي شخص لم يلد !
................................
هذا أنا :
أمشي مع الشعراء دون حراسة
في المهرجان مسلحا بمترجم
لكان شعري وهو ظلي واقف
ليس التدرج في صعود السلم
والمهرجان عبارة عن مطعم
يأتي الكتابة بالملاعق والفم
أمشي..وأحيانا أطير..لأنني
أهوى السقوط، مع الحمام،على دمي
..........................................
هذا أنا. بكرت للدنيا صبيحة يوم سبت.كان الفرنجة يرحلون ملوحين بشارة منقوصة من نصرها..وأنا أنط مع الفراشة في حقول الأقحوان بعدي، بعام ، استقلت تونس..الخضراء من جهة الشمال ،هي أم من وأنا أخوها في الرضاعة والتحرر والسؤال ؟ !
............................................
هذا أنا
.قال الزعيم:
وجدتكم ذرّات رمل في الفلاة.
صاح المهرج:
أنت أنت..مدى الحياة
.................................
هذا أنا
متنازل عمّا ورثت من الهوية بالنكاح:
جنسيتي.
خذها أخي
كن تونسيا مرتين
براتبين وزوجتين وموقفين من القضية ذاتها.
كن أنتما:
أنت الذي أنتاه ثم أنا وأنت
..........................
هذا أنا
لا يقرأ البوليس نصي في الجريدة ناقصا
بل يقرأ المخطوط حذو مديرها
في الليل
قبل توجعي وصدورها
وإذن سأكتب بالبريد
لمن أريد وما أريد
.................................
هذا أنا
والعالم العربي.في ذيل القطار مقيدين.نسلم اللص الأخير نقودنا ونساءنا وحدائق الفردوس في القرآن.لكن المصور،غاضبا،والشمس قد غربت،يعيد إلى الفضيحة ضوءها وبريقها..فنكد في جعل الأداء مواتيا لمقيدين، على الأصح مسلسلين، يسلمون نقودهم ونساءهم.أما الدموع فلا مجال لذرفها.كادت تماسيح البحيرة تكتفي بضلالنا لعشائها لولا انهيار قرقع للجسر كدسنا على أفواهها.قبر هو التمساح.قبر بالتمام وبالكمال وبالمجان.قبر سابح أو لابد أو بين بين.لا تنس دورك في الرجوع إلى الحياة فجاءة. فلربما لفضت تماسيح البحيرة واحدا منا بطم طميمه ليكون سردا عابرا للصمت عن تلك الفضيحة في القطار.رحل القطار مقيدا ومسلسلا في بعضه. رحل القطار وذيله متقمص ما أبدع النجار والحداد والنحات والرسام في ذيل الأسد.

هذا أنا
فكرت في شعب يقول:نعم ولا
مثل الشعوب
يكون صيفا أو خريفا أو ربيعا أو شتاء
عدّلت ما فكرت فيه لأنني، ببساطة، عدّلت ما فكرت فيه
فكرت في شعب يقول : نعم لـ : لا
فكرت في عدد الضحايا واليتامى والأرامل واللصوص
فكرت في هرب الحروف من النصوص

فكرت في شعب يغادر أرضه بنسائه وكلابه ورجاله وجماله
فكرت في تلك اليتيمة
في الحكومة
وحدها
تستورد التصفيق
من حفل لسوبرانو يغني للغزالة والعدالة والمسيح
فكرت في صمت فصيح
مضت الحياة كما مضت
مضت الحياة تهافتا وسبهللا
سأقول للأعشى الكبير قصيدة في البار إن نفذ الشراب وصاح في ليل المدينة ديكها وأذانها وغرابها:
يا ناس
ليس هناك، بعد الآن، غد

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

https://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى