بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
منهجية انجاز المحاولة ج1
صفحة 1 من اصل 1
منهجية انجاز المحاولة ج1
تتحدد المحاولة باعتبارها تفكير منظم ومنطقي حول مشكل فلسفي مخصوص. وبالتاي فبناء المحاولة يجب أن يخضع للمقتضيين معا: أي تبنى المحاولة على أساس نظام من الحجاج يتجلى في تسلسل منطقي للأفكار من جهة أولى، وأن يتحدد نظام هذا الأفكار وفق ما يقتضيه السؤال من مقاربة لمشكل مخصوص.
تتشكل المحاولة من 3 أجزاء رئيسية هي المقدمة والجوهر والخاتمة:
المقدمة هي المجال الذي نمهد في لتحليل الموضوع من خلال تبرير النظر في المشكل الذي يثيره السؤال وتحديد الإشكالية التي يطرحها وإبراز أهمية النظر فيها.
الجوهر وفي إطاره يتم تحديد الصعوبة/ الإحراج الذي يثيره السؤال والبحث عن حل شرعي لهذه الصعوبة.
الخاتمة ونعرض فيها النتيجة النهائية لما توصلنا إليه في الجوهر.
العمل التحضيري:
لا يمكن انجاز المحاولة قبل فهم السؤال وإدراك خصوصية المشكل الذي يثيره وهو ما يستوجب انجاز عمل تحضيري يمكننا في مرحلة أولى من تفكيك السؤال بغية تحديد مشكله وتبين وجه الإحراج الذي يثيره ثم القيام بعملية التركيب التي تسمح باقتراح حل لمشكل السؤال.
العمل التحضيري ليس مجرد كتابة خربشات على ورقة الامتحان نسجل من خلالها بعض الملاحظات الأولى التي تفتقد للدقة، والعمل التحضيري ليس كذلك ما ننجزه من عمل تأليفي على المسودة دون تفكير مسبق في الموضوع ولا بناء تخطيط محكم له.
يتشكل العمل التحضيري من جملة من اللحظات/ المراحل يقع خلال كل مرحلة التركيز على انجاز مهمة محددة.
لحظة بناء المشكل:
يطرح السؤال مشكلا مخصوصا يتعلق بأحد مسائل البرنامج ولذلك لا بد من استخراج هذا المشكل بدقة لتجنب الانسياق نحو الإسقاط واستعراض الدرس، أو الخروج عن الموضوع أصلا.
لتحديد هذا المشكل يجب تحديد موضوع السؤال بدية. وموضوع السؤال يمكن الانتباه اليه من خلال طرح السؤال التالي: عن ماذا يسأل السؤال؟ وذلك بغض النظر عن الاحراج الذي يثيره السؤال في خصوص الموضوع الذي يسأل عنه.
مثال توضيحي أول:
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟
موضوع السؤال هو الوعي بالذات.
مثال توضيحي ثاني:
هل أنا جسدي؟
موضوع السؤال هو الأنا.
مثال توضيحي ثالث:
هل يمثل الإقرار بالتنوع الثقافي عائق أمام التواصل بين الثقافات؟
موضوع السؤال هو التنوع الثقافي.
مثال توضيحي رابع:
بأي معنى يمكن الحديث عن قيم كونية؟
يتعلق موضوع هذا السؤال بالقيم الكونية
بماذا يفيدني تحديد موضوع السؤال؟
يتبع
تتشكل المحاولة من 3 أجزاء رئيسية هي المقدمة والجوهر والخاتمة:
المقدمة هي المجال الذي نمهد في لتحليل الموضوع من خلال تبرير النظر في المشكل الذي يثيره السؤال وتحديد الإشكالية التي يطرحها وإبراز أهمية النظر فيها.
الجوهر وفي إطاره يتم تحديد الصعوبة/ الإحراج الذي يثيره السؤال والبحث عن حل شرعي لهذه الصعوبة.
الخاتمة ونعرض فيها النتيجة النهائية لما توصلنا إليه في الجوهر.
العمل التحضيري:
لا يمكن انجاز المحاولة قبل فهم السؤال وإدراك خصوصية المشكل الذي يثيره وهو ما يستوجب انجاز عمل تحضيري يمكننا في مرحلة أولى من تفكيك السؤال بغية تحديد مشكله وتبين وجه الإحراج الذي يثيره ثم القيام بعملية التركيب التي تسمح باقتراح حل لمشكل السؤال.
العمل التحضيري ليس مجرد كتابة خربشات على ورقة الامتحان نسجل من خلالها بعض الملاحظات الأولى التي تفتقد للدقة، والعمل التحضيري ليس كذلك ما ننجزه من عمل تأليفي على المسودة دون تفكير مسبق في الموضوع ولا بناء تخطيط محكم له.
يتشكل العمل التحضيري من جملة من اللحظات/ المراحل يقع خلال كل مرحلة التركيز على انجاز مهمة محددة.
لحظة بناء المشكل:
يطرح السؤال مشكلا مخصوصا يتعلق بأحد مسائل البرنامج ولذلك لا بد من استخراج هذا المشكل بدقة لتجنب الانسياق نحو الإسقاط واستعراض الدرس، أو الخروج عن الموضوع أصلا.
لتحديد هذا المشكل يجب تحديد موضوع السؤال بدية. وموضوع السؤال يمكن الانتباه اليه من خلال طرح السؤال التالي: عن ماذا يسأل السؤال؟ وذلك بغض النظر عن الاحراج الذي يثيره السؤال في خصوص الموضوع الذي يسأل عنه.
مثال توضيحي أول:
هل يمكن أن نثق في وعينا بذاتنا؟
موضوع السؤال هو الوعي بالذات.
مثال توضيحي ثاني:
هل أنا جسدي؟
موضوع السؤال هو الأنا.
مثال توضيحي ثالث:
هل يمثل الإقرار بالتنوع الثقافي عائق أمام التواصل بين الثقافات؟
موضوع السؤال هو التنوع الثقافي.
مثال توضيحي رابع:
بأي معنى يمكن الحديث عن قيم كونية؟
يتعلق موضوع هذا السؤال بالقيم الكونية
بماذا يفيدني تحديد موضوع السؤال؟
يتبع
مواضيع مماثلة
» منهجية انجاز المحاولة ج 2
» منهجية انجاز المحاولة ج 3
» منهجية انجاز المحاولة ج 4
» الدرس: الإنساني بين الوحدة والكثرة انجاز الأستاذ أحمد الحرشاني
» منهجية شرح النص في التاريخ
» منهجية انجاز المحاولة ج 3
» منهجية انجاز المحاولة ج 4
» الدرس: الإنساني بين الوحدة والكثرة انجاز الأستاذ أحمد الحرشاني
» منهجية شرح النص في التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء