بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
ملاحظة هامّة جدا حول رسالة الغفران
صفحة 1 من اصل 1
ملاحظة هامّة جدا حول رسالة الغفران
إلى تلاميذنا الأعزّاء،
تعرفون جيّدا أنّ البرامج قد تغيّرت، و بقيت رسالة الغفران جديدة قديمة، غير أنّ تدريس هذا المحور قد تغيّر نوعيّا من حيث أهدافه و لاحظت أنّ العديد من الزّملاء و التّلاميذ لم ينتبهوا إلى ذلك، لذا أرجو من الجميع التركيز على هذه النّقطة:
- رسالة الغفران باعتبارها ضربا من ضروب القصّ القديم:
وهذا يستوجب التركيز على النقاط التالية:
- تداخل فنّ القصّ و فنّ الترسّل: (خاصّة الجمل الدّعائيّة التي يتوجّه بها المعرّي إلى ابن القارح...)
- جمع النصّ القصصي بين النثر و الشعر: (فالشعر رافد من الرّوافد الثقافيّة التي استلهمها المعرّي لتشكيل عالمه القصصيّ في قسم الرّحلة، و تداخل النثر بالشعر يذكّر مثلا بالمقامات الهمذانيّة ...)
- الاعتماد في مادّة الحكاية على النصوص السابقة لنصّ القصّة: (كالشعر و القرآن و الحديث و المقامة...)
- السارد المتخفي وراء عدّة شخصيّات و حضور السارد السافر في القصّ: فقارئ النصّ الغفراني يجد السارد متخفيّا وراء عدّة شخصيّات يمرّر من خلالها مواقفه فهو مرّة النابغة الجعديّ و مرّة أخرى يكون الأعشى، و السارد يتخفى وراء شخصيّة ابن القارح نفسه و هو وراء ابليس لتمرير موقفه من الشعر المدحي، كما نجد السارد يتدخّل في القصّ تدخّلا سافرا و يتجلّى ذلك خاصّة في لقاء ابن القارح بابليس فالسارد قد تدخّل مباشرة من خلال جملة دعائيّة شتم بها ابليس يقول:"فيطلَّع فيرى إبليس، لعنه الله، وهو يضطرب في الأغلال... "
- البعد التعليمي: فالرّحلة الغفرانيّة لا تخلو من مقاصد تعليميّة، كالاستطرادات الأدبيّة و اللغويّة و غيرها...
أرجو منكم التوقّف عند هذه الاشارات و التوسّع فيها...
ألا قد بلّغت، اللهمّ فاشهد...
cobraaa
كبير مراقبي المنتدى العام و التعليمي
تونيزيا سات
تعرفون جيّدا أنّ البرامج قد تغيّرت، و بقيت رسالة الغفران جديدة قديمة، غير أنّ تدريس هذا المحور قد تغيّر نوعيّا من حيث أهدافه و لاحظت أنّ العديد من الزّملاء و التّلاميذ لم ينتبهوا إلى ذلك، لذا أرجو من الجميع التركيز على هذه النّقطة:
- رسالة الغفران باعتبارها ضربا من ضروب القصّ القديم:
وهذا يستوجب التركيز على النقاط التالية:
- تداخل فنّ القصّ و فنّ الترسّل: (خاصّة الجمل الدّعائيّة التي يتوجّه بها المعرّي إلى ابن القارح...)
- جمع النصّ القصصي بين النثر و الشعر: (فالشعر رافد من الرّوافد الثقافيّة التي استلهمها المعرّي لتشكيل عالمه القصصيّ في قسم الرّحلة، و تداخل النثر بالشعر يذكّر مثلا بالمقامات الهمذانيّة ...)
- الاعتماد في مادّة الحكاية على النصوص السابقة لنصّ القصّة: (كالشعر و القرآن و الحديث و المقامة...)
- السارد المتخفي وراء عدّة شخصيّات و حضور السارد السافر في القصّ: فقارئ النصّ الغفراني يجد السارد متخفيّا وراء عدّة شخصيّات يمرّر من خلالها مواقفه فهو مرّة النابغة الجعديّ و مرّة أخرى يكون الأعشى، و السارد يتخفى وراء شخصيّة ابن القارح نفسه و هو وراء ابليس لتمرير موقفه من الشعر المدحي، كما نجد السارد يتدخّل في القصّ تدخّلا سافرا و يتجلّى ذلك خاصّة في لقاء ابن القارح بابليس فالسارد قد تدخّل مباشرة من خلال جملة دعائيّة شتم بها ابليس يقول:"فيطلَّع فيرى إبليس، لعنه الله، وهو يضطرب في الأغلال... "
- البعد التعليمي: فالرّحلة الغفرانيّة لا تخلو من مقاصد تعليميّة، كالاستطرادات الأدبيّة و اللغويّة و غيرها...
أرجو منكم التوقّف عند هذه الاشارات و التوسّع فيها...
ألا قد بلّغت، اللهمّ فاشهد...
cobraaa
كبير مراقبي المنتدى العام و التعليمي
تونيزيا سات
مواضيع مماثلة
» الفن القصصي في رسالة الغفران
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج2
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج3
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج4
» بعض القضايا المطروحة في رسالة الغفران:
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج2
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج3
» الفن القصصي في رسالة الغفران ج4
» بعض القضايا المطروحة في رسالة الغفران:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء