فلسفيات الباكالوريا
مصطلحات المبحث 2 ج 2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات المبحث 2 ج 2 829894
ادارة المنتدي مصطلحات المبحث 2 ج 2 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
مصطلحات المبحث 2 ج 2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلحات المبحث 2 ج 2 829894
ادارة المنتدي مصطلحات المبحث 2 ج 2 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
مصطلحات المبحث 2 ج 2 Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

مصطلحات المبحث 2 ج 2

اذهب الى الأسفل

مصطلحات المبحث 2 ج 2 Empty مصطلحات المبحث 2 ج 2

مُساهمة من طرف وحيد الغماري الأحد مايو 10, 2009 1:58 am

مصطلحات المبحث 2 ج 2
كمال بوهلال في الخميس 02 أبريل 2009, 2:52 am


11. الواقع:
عند المتكلمين: هو اللوح المحفوظ، وعند الحكماء: هو العقل الفعال. الجرجاني
الواقع هو الموجود حقا والمتحقّق في الأعيان. فمن ناحية منطقية, الواقع يقابله الممكن و الضروري والظاهر والوهمي اللاواقع والخيال.
’’إنّ مفهوم الواقع مفهوم غريب, فأوّل ما نبدأ به هو إطلاق لفظ الواقع على ما نراه ونلمسه, إلاّ أنّنا في مرحلة ثانية نطلق هذا اللفظ على ذلك الذي يظهر فقط من خلال الوجود المحسوس, فالذي يظهر لا يمكن أن يكون هو الواقع لأن الواقع هو الموجود في حدّ ذاته. ج. هيرش‘‘جلال الدين سعيد: معجم المصطلحات والشواهد الفلسفية ص480
12. الفاعلية:
الفاعلية تعني القدرة على تحقيق الأهداف المحددة في زمن محدد
الفاعلية الحقيقية تساوي أن تراعي وتحافظ على أدوات الإنتاج وفي نفس الوقت أن تنتج بأفضل شكل
أو كما قالوا : الكفاءة هي أن تعمل الأشياء بالشكل الصحيح والفاعلية أن تعمل الأشياء الصحيحة
13. المكان:
المكان المبهم: عبارة عن مكان له اسم نسميه به، بسبب أمر داخل في مسماه، كالخلف، فإن تسمية ذلك المكان بالخلف إنما هو بسبب كون الخلف في جهة، وهو غير داخل في مسماه.
والمكان المعين: عبارة عن مكان له اسم سمي به، بسبب أمر داخل في مسماه، كالدار، فإن تسميته بها بسبب الحائط والسقف وغيرهما وكلها داخلة في مسماه. (الجرجاني). أبعاد المكان: فوق وتحت, ويمين وشمال, وأمام وخلف.
(إنّني أعتبر المكان مجرّد شيء نسبي, كالزمان تماما. فالمكان هو نظام تواجد الأشياء, والزمان هو نظام تعاقبها) ليبنتز
14. الزمان :
تغيّر متواصل به يغدو الحاضر ماضيا, أو حقبة تمتد من حدث سابق إلى حدث لاحق, او الوقت كثيره وقليله وهو المدة الواقعة بين حدثين. (كتاب الفلسفة باكالوريا .ص79)
الزمان فترة تجري بين حدثين أو تغيّر مستمر يجري وفقا لمسار خطي يتحوّل بمقتضاه الحاضر إلى ماض والمستقبل إلى حاضر. (مفاهيم مجاورة: الصيرورة, الديمومة, التاريخ, اللحظة, الحركة.مفاهيم مناقضة: الأبدية, الثبات, العدم, الدهر, السرمدية.)
15. الدهر :
الدهر لغة :العين - (ج1/ ص 264) << دهر: الدَّهْر: الأبد الممدود.>> الإطلاق في الأزلية و الأبدية ( الله )
الدهر اصطلاحا : الدهر يعبر به عن الامتداد في المطلق ( الاطلاقية )لا يتقدم ولا يتأخر(لا ماض ولا حاضر ولا مستقبل )
16. الحضارة :
يعتبر مفهوم الحضارة من أكثر المفاهيم صعوبة في التحديد
فالمؤرخ، والأنثربولوجي، وعالم الاجتماع، واللغوي، وعالم النفس، كلٌّ يعرفها انطلاقًا من أرضيته الفلسفية ومنظوره المعرفي الذي ينظم أفكاره
لغة : في العربية، الحضارة بكسر الحاء وفتحها تعني الإقامة في الحضر، وأن مظاهر الرقي العلمي والفني والأدبي في الحضر. ومعناها ضد غابَ والحاضرة والحِضارة [ ويفتح ] خلاف البادية .
اصطلاحا : المصطلح نفسه لم يأخذ معناه المعروف لدينا اليوم عن الحضارة في اللغات الأوربية، إلا مع القرن الثامن عشر ، باعتبار ما اقترن به من مصطلحات دلالية أخرى، وأقرب المعاني اللغوية المستعملة اليوم أن الحضارة: << مرحلة متقدمة من النمو الفكري والثقافي والمادي في المجتمع الإنساني>> أو هي: << مرحلة متقدمة من التقدم الاجتماعي الإنساني، أو هي ثقافة وطريقة حياة شعب أو أمة أو فترة من مراحل التطور في مجتمع منظم>>
الحضارة : حسب جميل صلبا للحضارة معنيان:
- معنى موضوعي: جملة من مظاهر التقدم الأدبي, والعلمي والفني والتقني, التي تنتقل من جيل إلى جيل.- - معنى ذاتي: تطلق على مرحلة سامية من مراحل التطور الإنساني المقابلة لمرحلة الهمجية والتوحش. شواهد لمصطلحات المبحث الثاني
د. برهان غليون يحاول أن يقارن بين الحضارة والمدنية فيقول: (إذا كانت الحضارة هي النمو المطرد، في المنظومات المادية، والعقلية والروحية، التي تنقل المجتمع من البدائية إلى التحضر، وتجعله يتجاوز -كما ذكر ابن خلدون- إنتاج الحاجيات إلى الكماليات، أو تطوير نوعية إرضاء الحاجات،
فإن المدنية هي المبادئ التي تقوم عليها هذه المنظومات، أو التي تشكل نواتها الأولى.
الحضارة إذن النمو في الماديات والعقليات والروحيات، أما المدنية فهي المبادئ التي تقوم عليها الحضارة، والتي تنظم علاقات الإنسان الاجتماعية.
17. الشهادة :
لغة : الشهادة ما شاهدته الأبصار فأبصرته وعاينته
اصطلاحا : عرّفه صالح عضيمة بقوله << الشّهادة هي العالم المشهود الذي هو مقابل عالم الغيب، وهو المحسوس المشخّص في مواجهة المعقول المجرّد، وهو أيضا الحضور مع المشاهدة. إما بالبصر أو بالبصيرة>>
كلّ ما كان من الموجودات أمام نظر الإنسان يشاهده ويراه، أو كان بحيث يدركه بإحدى حواسه الّتي هي السّمع، والبصر، واللّمس، والشّمّ، والذوق.فعالم الشّهادة : هو العالم المادّي المدرك بالحواس
1- الشهود والشهادة: الشهادة في القرآن الكريم لها أربع دلالات متكاملة، تؤدي معنى الحضارة، أو الشهادة في الفهم الإسلامي، وهي لا يمكن أن تتجزأ، وإلا فقدت مضمونها.
وهذه الدلالات هي:1) الشهادة بمعنى التوحيد والإقرار بالعبودية لله،
.2) الشهادة بمعنى قول الحق، وسلوك طريق العدل، أو الإظهار والتبيين،
.3) الشهادة بمعنى التضحية والفداء، وتقديم النفس في سبيل الله حفاظًا على العقيدة،
.4) الشهادة كـوظيفة لهذه الأمة: (وكذلك جعلناكم أمة وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا ) (البقرة:143).
كمال بوهلال
Admin



رابط الموضوع


http://educ.forumactif.com/montada-f67/topic-t3.htm

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

https://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى