فلسفيات الباكالوريا
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 829894
ادارة المنتدي مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فلسفيات الباكالوريا
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 829894
ادارة المنتدي مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 103798
فلسفيات الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالسبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Emptyالإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am

مقياس اصلاح النص بكالوريا2010

اذهب الى الأسفل

مقياس اصلاح النص بكالوريا2010 Empty مقياس اصلاح النص بكالوريا2010

مُساهمة من طرف ahmed horchani الأحد يونيو 13, 2010 8:24 am

مقياس اصلاح الموضوع الثالث(النص)
( مجال 12- 14 )
- المقدمة
ا- التمهيد
- امكانية اولى : الانطلاق من اصالة سؤال الفلسفة عن محددات الانية الانسانية
- امكانية ثانية : الاشارة الى ما يسم الحداثة من اعادة طرح السؤال عن منزلة الحواس في وعي الانسان بذاته
- امكانية ثالثة : الانطلاق من التوتر القائم بين القول باولوية الاحساس في اثبات الانية والقول باولوية العقل
ب – طرح الاشكالية
- امكانية اولى : ما سبيل الذات لادراك وجودها الخاص ؟ هل يجري ذلك من خلال الوعي الذاتي الخالص ام يتم من خلال الوعي الناتج عن الاحساس بالاشياء المحيطة ؟ وهل يمثل الاحساس شرطا كافيا لاثبات وجود الذات ووجود العالم ؟
امكانية ثانية : ما منزلة الاحساس من الوعي بالذات وهل تظل الاحساسات فضاء الوهم والخطا ام انها تعد شرطا كافيا لاثبات وجود الذات ووجود العالم ؟

جوهر المقال

1- التحليل : يتعين على المترشح تحليل اطروحة الكاتب القائلة : ان اثبات وجود الذات ووجود العالم متوقف على استمرار الاحساس الداخلي والخارجي وفق التمشي الحجاجي التالي :
* الكشف عن دلالة الحقيقة الاولى التي ينطلق منها الكاتب كاساس لحجاجه : " انا موجود ولي حواس وعن طريقها متاثر "
ا- بيان ان هذا الاقرار يقوم على معطيين :
- الاقرار بوجود الانا
- الاقرار بتاثير الاحساس في الانا
ب- بيان ما يقوم به الكاتب في ضوء ذلك من استبعاد للموقف القائل باولوية الوعي واستقلاله عن الاحساس وذلك بالتاكيد على:
- استمرارية الاحساس في صيغتيه : المباشر وعن طريق الذاكرة .
- التلازم بين الانا والاحساس
ج- استقلال الاحساس عن الارادة :
- وجود الاحساس داخل الانا لا يسمح باستنتاج خضوع هذا الاحساس الى الانا اذ ليس بامكان الانا ان يمنع تسربه
- ليس بامكان الانا ان يحدث هذا الاحساس او يلغيه
- الانا مجال الاحساس أمّا مصدره فهو خارج عن الانا ( اشياء العالم الخارجي وموضوعاته)
د- الانتهاء الى اثبات وجود الانا ووجود العالم الخارجي والتمييز بين الانا وافكاره: ان استقلال المحسوسات عن الانا يقود الى استنتاج ان الافكار التي نملكها عنها لا يمكن ان تكون من صنع الانا ووحيه
يستخلص المترشح ان اثبات وجود الانا ووجود العالم الخارجي ليس حدثا تامليا عقليا خالصا وانما هو ثمرة الاحساس

2- النقاش

ا- المكاسب :
- التحرر من التضييق على الانا فيما يتعلق بتجربة الوعي والذي اختزل في مجرد التفكيرالمحض
- المراهنة على الاحساس واسباب حدوثه كمدخل لاستحضار الجسد في تاكيد الوعي
- طرافة موقف روسو اذ هو ربط بين الاحساسات والوعي بالذات
ب- الحدود : يمكن للمترشح ان يشير الى :
- محدودية الاحساس في تشكيل وعي الانسان بذاته وادراكه لوجوده
- الاشارة الى ان الطابع الضروري واللاارادي للاحساس لا يقوم حجة على وجود العالم الخارجي
- الوعي بالذات يتم ايضا من خلال الوعي بالغير

ملاحظة: يكتفي المترشح باحد المكاسب واحد الحدود وان زاد على ذلك يرتقي الى المجال الموالي

(مجال 15-20)

بالاضافة الى ما ورد في مجال( 12-14 ) :
- توفر تماسك مرضي جدا في التحرير
- معرفة جيدة بالمرجعية الروسوية والاسس التي تقوم عليها نظرته للانسان
- بيان اهمية موقف الكاتب في تجاوزه للعقلانية الديكارتية والتشريع لاستحضار الجسد وبيان دوره في وعي الذات بذاتها باعتبارها من ضمنيات النص
- حسن استخدام المرجعيات الفلسفية وتوظيفها : ( افلاطون/ ديكارت/ سبينوزا/ فرويد / هيقل / ماركس/ مارلوبونتي....)
- التفطن الى راهنية المسالة التي يثيرها النص من جهة تواصل السؤال عن شروط وعي الانسان بذاته ومن جهة تفاقم واقع الاغتراب
- الوقوف على رهان التفكير في المسالة المتمثل في تجاوز الجدل القائم بين المادية والمثالية
- التفطن الى المسلمات الضمنية المتمثلة في محاورة الموقف الديكارتي ودحضه

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى