فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010

مُساهمة من طرف ahmed horchani في الأربعاء يونيو 09, 2010 4:31 pm

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
الشعبة: الشعب العلمية والاقتصادية

القسم الاول ( 10 نقاط)

التمرين الاول( نقتطان)

قيل : " لا يمكن لاي نموذج علمي ان يكون نهائيا "
اكشف عن احدى تبعات هذا القول

التمرين الثاني ( نقتطان)

قيل : ان التسليم بالكوني شرط لفهم ثقافة الاخر "
ايّة دلالة " للكوني" يفترضها هذا القول ؟

التمرين الثالث( ست نقاط)
النص:
"لا تصلح المبادئ التجريبية لان يؤسس عليها أي قانون اخلاقي . وبالفعل فان الطابع الكلي الذي يسمح لهذه القوانين بان تكون صالحة لجميع الكائنات العاقلة دون تمييز ، والضرورة العملية اللامشروطة المفروضة عليها بفعل ذلك ، ينتفيان بمجرد تاسيسها على التكوين الخاص بالطبيعة الانسانية او على الظروف العرضية التي وُضعت فيها . ومع ذلك فان اكثر المبادئ عرضة للادانة هو مبدا السعادة الشخصية ، لا لانه فاسد فحسب ، وان التجربة تناقض الافتراض القائل بان رغد العيش يتناسب دوما مع حسن السلوك ، ولا لانه لا يوفر اساسا للاخلاقية ، اذ ان جعل الانسان سعيدا يختلف كل الاختلاف عن جعله طيبا ، وجعله انسانا حريصا على مصالحه ومنتبها لها يختلف ايضا عن جعله فاضلا ، بل خاصة لان مبدا السعادة الشخصية يقيم الاخلاق على دوافع هي بالاحرى تقوضها وتقضي على ما فيها من عظمة . وفعلا ، فهي تجمع في صنف واحد الدوافع التي تولد الفضيلة والدوافع التي تحرّض على الرذيلة ، انها لا تزيد عن ان تعلّم الانسان كيف يُتقن الحساب ،بينما تقضي قضاء مبرما على الفارق النوعي بين هذين الصنفين من الدوافع ."

اجب عن الاسئلة التالية انطلاقا من النص:

1- صغ الاشكالية التي يعاجها الكاتب في هذا النص( نقتطان)
2- اذكر حجتين من بين الحجج التي دحض بها الكاتب فكرة تاسيس الاخلاقية على " مبدا السعادة الشخصية " ( نقتطان)
3- صُغ تعريفا للفعل الاخلاقي بالاستناد الى النص مستحضرا خاصيتين من خصائصه ( نقتطان)
القسم الثاني ( 10 نقاط)
يختار المترشح احد السؤالين التاليين ليحرر في شانه محاولة في حدود ثلاثين سطرا:
1) السؤال الاول :
هل يُفضي اللقاء بالاخر الى تصدع الهوية ؟
2) السؤال الثاني:
هل يمكن ان اكون انسانا دون ان اكون مواطنا ؟

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النص الفرنسي لامتحان الشعب العلمية

مُساهمة من طرف ahmed horchani في الأربعاء يونيو 09, 2010 8:38 pm

نص التمرين الثالث من القسم الاول للشعب العلمية باللغة الفرنسية:

Des principes empiriques sont toujours impropres à servir de fondement à des lois morales. Car l'universalité avec laquelle elles doivent valoir pour tous les êtres raisonnables sans distinction, la nécessité pratique inconditionnée qui leur est imposée par là, disparaissent si le principe en est dérivé de la constitution particulière de la nature humaine ou des circonstances contingentes dans lesquelles elle est placée. Cependant le principe du bonheur personnel est le plus condamnable, non pas seulement parce qu'il est faux et que l'expérience contredit la supposition que le bien-être se règle toujours sur le bien-faire; non pas même seulement parce qu'il ne contribue pas le moins du monde à fonder la moralité, car c'est tout autre chose de rendre un homme heureux que de le rendre bon, de le rendre prudent et perspicace pour son intérêt que de le rendre vertueux; mais parce qu'il suppose sous la moralité des mobiles qui plutôt la minent et en ruinent toute la grandeur; ils comprennent en effet dans une même classe les motifs qui poussent à la vertu et ceux qui poussent au vice; ils enseignent seulement à mieux calculer; mais ils effacent absolument la différence spécifique qu'il y a entre les deux.


روابط كتاب ميتافيزيقا الاخلاق باللغة العربية:

http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=005222.pdf

4shared.com/file/37487388/e8a03615/___.html?dirPwdVerified=87e0a05

رابط باللغة الفرنسية


http://classiques.uqac.ca/classiques/kant_emmanuel/fondements_meta_moeurs/fondements.html

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى