فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010

مُساهمة من طرف ahmed horchani في الأربعاء يونيو 09, 2010 4:28 pm

امتحان الباكالوريا دورة جوان 2010
الشعبة: الآداب

يختار المترشح احد المواضيع الثلاثة التالية

الموضوع الأول :
يحتاج العمل الى العدالة حتى يكون انسانيا
حلل هذا الاقرار وناقشه مبينا شروط انسانية العمل

الموضوع الثاني :
الفن تجاوز للواقع المباشر وتعبير عن ذات متمردة
حلل هذا الاقرار وناقشه مركزا على قيمة العمل الفني

الموضوع الثالث :تحليل نص

أنا موجود ولي حواس عن طريقها أنا متأثر . هي ذي الحقيقة الاولى التي تواجهني والتي اجدني مضطرا لقبولها . هل لي شعور خاص بوجودي ام انني لا اشعر بوجودي الا من خلال الاحساس ؟ هذا هو شكي الاول الذي يستحيل علي الان ان أتخلّص منه . وبما انني متاثر باستمرار بالاحساس ، اما بصفة مباشرة او عن طريق الذاكرة ، فكيف يمكنني ان اعرف ان الشعور بالانا هو شئ خارج تلك الاحساسات وانه يمكن ان يكون مستقلا عنها ؟

ان احساساتي تجري في داخلي بما انها تشعرني بوجودي ، لكن مصدرها هو شئ غريب عني . فهي تؤثر فيّ على الرغم من انني لا املك القدرة على انتاجها ولا على افنائها . افهم اذن بوضوح ان احساسي الذي بداخلي وان مصدره او موضوعه الذي في الخارج هما ليسا شيئا واحدا.
وهكذا ، فانا موجود، وليس هذا فقط بل توجد كائنات اخرى هي موضوعات احساساتي ، وحتى لو لم تكن هذه المواضيع غير الافكار فمن المؤكد دائما ان هذه الافكار ليست انا .
بيد ان كل ما احسّ به خارج الانا ويؤثر في حواسّي اطلق عليه اسم المادة ، وكل اجزاء المادة التي ادركها مجتمعة في موجودات متفردة اسميها اجساما .
ج ج روسو ، اميل او في التربية


حلل هذا النص في صيغة مقال فلسفي مستعينا بالاسئلة التالية :
- هل تقوم معرفة الذات على الاحساس؟
- بيّن قيمة تصنيف الكاتب للاحساس .
- ايّ تعريف للانية يُستخلص من استدلالات الكاتب واية تبعات لهذا التعريف في تحديد منزلة الانسان ؟
- كيف استدل الكاتب على وجود العالم الخارجي وهل ما ذهب اليه يكشف الوجه الوحيد لاستحضار الغير ؟

النص بالغة الفرنسية

J'existe, et j'ai des sens par lesquels je suis affecté. Voilà la première vérité qui me frappe et à laquelle je suis forcé d'acquiescer. Ai-je un sentiment propre de mon existence, ou ne la sens-je que par mes sensations ? Voilà mon premier doute, qu'il m'est, quant à présent, impossible de résoudre. Car, étant continuellement affecté de sensations, ou immédiatement, ou par la mémoire, comment puis-je savoir si le senti¬ment du moi est quelque chose hors de ces mêmes sensations, et s'il peut être indépendant d'elles ?

Mes sensations se passent en moi, puisqu'elles me font sentir mon existence ; mais leur cause m'est étrangère, puisqu'elles m'affectent malgré que j'en aie, et qu'il ne dépend de moi ni de les produire ni de les anéantir. Je conçois donc clairement que ma sensation qui est en moi, et sa cause ou son objet qui est hors de moi, ne sont pas la même chose.

Ainsi, non seulement j'existe, mais il existe d'autres êtres, savoir, les objets de mes sensations ; et quand ces objets ne seraient que des idées, toujours est-il vrai que ces idées ne sont pas moi.

Or, tout ce que je sens hors de moi et qui agit sur mes sens, je l'appelle matière ; et toutes les portions de matière que je conçois réunies en êtres individuels, je les appelle des corps.



رابط كتاب اميل باللغة العربية
mediafire.com ?yimyqq2enmh


4shared.com ___-________.htm
رابط كتاب اميل باللغة الفرنسية

http://www.livrespourtous.com/e-books/detail/Emile-ou-de-l-education---3/onecat/0.html

ahmed horchani

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى