فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

ملاحظة هامّة جدا حول رسالة الغفران

اذهب الى الأسفل

ملاحظة هامّة جدا حول رسالة الغفران

مُساهمة من طرف وحيد الغماري في الخميس أبريل 08, 2010 7:25 pm

إلى تلاميذنا الأعزّاء،
تعرفون جيّدا أنّ البرامج قد تغيّرت، و بقيت رسالة الغفران جديدة قديمة، غير أنّ تدريس هذا المحور قد تغيّر نوعيّا من حيث أهدافه و لاحظت أنّ العديد من الزّملاء و التّلاميذ لم ينتبهوا إلى ذلك، لذا أرجو من الجميع التركيز على هذه النّقطة:
- رسالة الغفران باعتبارها ضربا من ضروب القصّ القديم:
وهذا يستوجب التركيز على النقاط التالية:
- تداخل فنّ القصّ و فنّ الترسّل: (خاصّة الجمل الدّعائيّة التي يتوجّه بها المعرّي إلى ابن القارح...)
- جمع النصّ القصصي بين النثر و الشعر: (فالشعر رافد من الرّوافد الثقافيّة التي استلهمها المعرّي لتشكيل عالمه القصصيّ في قسم الرّحلة، و تداخل النثر بالشعر يذكّر مثلا بالمقامات الهمذانيّة ...)
- الاعتماد في مادّة الحكاية على النصوص السابقة لنصّ القصّة: (كالشعر و القرآن و الحديث و المقامة...)
- السارد المتخفي وراء عدّة شخصيّات و حضور السارد السافر في القصّ: فقارئ النصّ الغفراني يجد السارد متخفيّا وراء عدّة شخصيّات يمرّر من خلالها مواقفه فهو مرّة النابغة الجعديّ و مرّة أخرى يكون الأعشى، و السارد يتخفى وراء شخصيّة ابن القارح نفسه و هو وراء ابليس لتمرير موقفه من الشعر المدحي، كما نجد السارد يتدخّل في القصّ تدخّلا سافرا و يتجلّى ذلك خاصّة في لقاء ابن القارح بابليس فالسارد قد تدخّل مباشرة من خلال جملة دعائيّة شتم بها ابليس يقول:"فيطلَّع فيرى إبليس، لعنه الله، وهو يضطرب في الأغلال... "
- البعد التعليمي: فالرّحلة الغفرانيّة لا تخلو من مقاصد تعليميّة، كالاستطرادات الأدبيّة و اللغويّة و غيرها...

أرجو منكم التوقّف عند هذه الاشارات و التوسّع فيها...


ألا قد بلّغت، اللهمّ فاشهد...


cobraaa
كبير مراقبي المنتدى العام و التعليمي
تونيزيا سات

_________________
وحيد الغماري

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

http://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى