فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح

اذهب الى الأسفل

فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح

مُساهمة من طرف كمال بوهلال في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 5:29 am

فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح
السند :
فهذه الآيات البينات ناطقة بأن القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها، لا ما اشتهر عند الجماهير من الناس من أن المقدر ما ليس له سبب، أو ما يفعله الله على خلاف النظام و السنن، و قد يصح إطلاقه على ما لا يعرفون سببه، و لا يحيط بأسباب الحوادث علما إلا خالقها، و مقدر سببها و سننها. و نؤمن بأن له تعالى في خلقه آيات بينات و أن له في آياته حكما جلية أو خفية. و أن ما منحنا إياه من العقل و الشرع يأبيان علينا أن نثبت وقوع شيء في الخلق على خلاف ما تقدم بيانه من نظام التقدير و سنن التدبير إلا ببرهان قطعي يشترك العقل و الحس في إثباته و تمحيصه، و أنه لا بد أن يكون وقوعه لحكمة بالغة، لا عن خلل و لا عبث.
ـ محمد رشيد رضا ـ
(الوحي المحمدي) ط 10، بيروت 1985. ص 233
أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم:.........................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................

الشرح:.....................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................

السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
....................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................
السؤال الثالث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير ::..............................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................

الغاية من النقد :......................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

استقى محمد رشيد رضا فهمه لمسألة القدر من نظرة الفلاسفة لها
وضح ذلك مبينا أثر هذا الفهم في تحقيق نهضة المسلمين ؟
الــتــّحــريـــر:
وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: 5ن
سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: 5ن
طرافة الأفكار: 2ن

كمال بوهلال

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

http://educ.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح

مُساهمة من طرف كمال بوهلال في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 5:30 am

إصلاح فرض تأليفي في التفكير الإسلامي عدد 01

أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
المفهوم: القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها
الشرح: الاشارة إلى ارتباط القدر بأسباب ومسببات ( سنن ونواميس )
القدر هو حدوث الأشياء وفق المقاييس التي وضعها الله
ملاحظة : يجب عدم الخلط بين مفهومي القضاء والقدر)
السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
فيم يتمثل الفهم الإيجابي للقدر ؟ / مالمفهوم الإيجابي للقدر؟
السؤال الثا لث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
فهم الجماهير : نفي الأسباب والتأكيد على حدوث الأشياء بإرادة إلهية دون ارتباط بالأسباب
الغاية من النقد : تقديم مفهوم ناضج للقدر ترتبط فيه الحوادث بالأسباب لإصلاح المفاهيم الخاطئة والسائدة عند الجماهير ( عامة الناس )
سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال:
عناصر واضحة ( مقدمة وجوهر وخاتمة )
تسلسل منطقي للأفكار
الاستشهاد بآيات وأحاديث
الاستشهاد ببعض ما قاله الفلاسفة خاصة ابن رشد و<< مواتاة الأسباب )

سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة:
التعرض إلى السببية
الإشارة إلى موقف ابن رشد دون توسع
الإشارة إلى موقف الغزالي من خلال قول الكاتب << أن له في آياته حكما جلية أو خفية >> وربط الأسباب بالحكمة
الإشارة إلى غاية رجال الإصلاح من ثارة المسألة ( تصحيح المفاهيم الخاطئة وإبراز المفهوم الصحيح لإصلاح الاعتقاد وإصلاح الأمة
طرافة الأفكار:
الخروج بالمسألة من إطارها المعرفي إلى الإطار الحضاري ( واقع المسلمين اليوم وحاجتهم إلى إصلاح معتقداتهم مستثمرا موقف رجال الإصلاح

كمال بوهلال

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

http://educ.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى