فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )

اذهب الى الأسفل

الفرض التأليفي الأول تفكير اسلامي ( بكالوريا )

مُساهمة من طرف كمال بوهلال في الخميس ديسمبر 03, 2009 2:08 am

إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01
الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
السند :
"... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :" من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر . إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم . فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا . فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ، و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة . لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ، و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
ـ ابن المرتضى ـ
( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8

أسئلة فهم السند :
1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
الإجابة ـ1ـ
أ ـ القضاء : ......................................................................................................
....................................................................................................................
ب ـ القدر : ......................................................................................................
....................................................................................................................
2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
الإجابة ـ2ـ
أ ـ الموقف : .....................................................................................................
ب ـ تعليله : ......................................................................................................
....................................................................................................................
3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………….

سؤال تحرير المقال : (12 ن)
إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟

حظا سعيدا
الفرض منقول عن
في تعلمية التربية والتفكير
فشكرا لصاحبه

كمال بوهلال

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

http://educ.forumactif.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى