بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ الإثنين مارس 13, 2023 10:44 am
لمراجعة مسألة الخصوصية والكونية
فلسفيات الباكالوريا :: باكالوريا علوم :: إختبارات :: النص
صفحة 1 من اصل 1
لمراجعة مسألة الخصوصية والكونية
معهد ابن رشد حي الرياض السنة الدراسية 2008/2009
الأستاذ وحيد الغماري القسم رابعة اقتصاد وتصرف 2
فرض عادي في الفلسفة
عدد2
القسم الأول:
س1: حدد مفهوم المركزية الثقافية.
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س2:
العولمة هي الحل لجميع مشاكل الإنسانية.
ما هي المسلمة الضمنية التي يقوم عليها هذا الإقرار؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاني:
النص:
إن طموح كل ثقافة نازعة إلى الهيمنة العالمية هو أن لا تظهر إلا كثقافة إنسانية، وكدين للإنسانية يتجاوز المجتمعات التي أنجبته والحقب التي ظهر بها.وهذا من خصائص السيطرة ذاتها، إذ هي تطمح بالتعريف لان تكون عامة وشاملة. ومتى نجحت الثقافة في إظهار نفسها كثقافة كونية إنسانية، ألغت كل ما عداها من الثقافات... وقضت عليها بالهامشية واللافاعلية والصراع على هذا الظهور بهذا المظهر الكوني وهو الرهان الأساسي للثقافة لأنه يؤكد صلاحيتها في نظر الجماعة التي تحملها والجماعات الأخرى.
برهان غليون
اغتيال العقل ص 127
المهام:
1/صغ أطروحة النص
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2/حدد دلالة الثقافة العالمية في سياق النص
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3/لماذا تسعى كل الثقافات إلى الكونية؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المحاولة:
السؤال الأول: هل من تعارض بين التمسك بالهوية الثقافية والانفتاح على ثقافة الآخر؟
السؤال الثاني:هل يجب أن نرفض العولمة؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الأستاذ وحيد الغماري القسم رابعة اقتصاد وتصرف 2
فرض عادي في الفلسفة
عدد2
القسم الأول:
س1: حدد مفهوم المركزية الثقافية.
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س2:
العولمة هي الحل لجميع مشاكل الإنسانية.
ما هي المسلمة الضمنية التي يقوم عليها هذا الإقرار؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
القسم الثاني:
النص:
إن طموح كل ثقافة نازعة إلى الهيمنة العالمية هو أن لا تظهر إلا كثقافة إنسانية، وكدين للإنسانية يتجاوز المجتمعات التي أنجبته والحقب التي ظهر بها.وهذا من خصائص السيطرة ذاتها، إذ هي تطمح بالتعريف لان تكون عامة وشاملة. ومتى نجحت الثقافة في إظهار نفسها كثقافة كونية إنسانية، ألغت كل ما عداها من الثقافات... وقضت عليها بالهامشية واللافاعلية والصراع على هذا الظهور بهذا المظهر الكوني وهو الرهان الأساسي للثقافة لأنه يؤكد صلاحيتها في نظر الجماعة التي تحملها والجماعات الأخرى.
برهان غليون
اغتيال العقل ص 127
المهام:
1/صغ أطروحة النص
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2/حدد دلالة الثقافة العالمية في سياق النص
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3/لماذا تسعى كل الثقافات إلى الكونية؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المحاولة:
السؤال الأول: هل من تعارض بين التمسك بالهوية الثقافية والانفتاح على ثقافة الآخر؟
السؤال الثاني:هل يجب أن نرفض العولمة؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
مواضيع مماثلة
» لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» محمود أمين العالم ، الفكر العربي بين الخصوصية والكونية
» فرض لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» فرض لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» محمود أمين العالم ، الفكر العربي بين الخصوصية والكونية
» فرض لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» فرض لمراجعة مسألة الانية والغيرية
» لمراجعة مسألة الانية والغيرية
فلسفيات الباكالوريا :: باكالوريا علوم :: إختبارات :: النص
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد
» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine
» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine
» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine
» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie
» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf
» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ
» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني
» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء