فلسفيات الباكالوريا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» محاضرة الكترونية في مادة التفاضل والتكامل 1
السبت أكتوبر 01, 2016 1:29 pm من طرف صالح زيد

» بنية مقال تحليل النص
الجمعة مارس 18, 2016 6:47 pm من طرف lamine

» مارسيل خليفة من السالمية نت
الجمعة مارس 18, 2016 6:30 pm من طرف lamine

» الإحداث في "حدث أبو هريرة قال"
الإثنين أبريل 20, 2015 11:59 pm من طرف lamine

» النص و التأويل
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 2:54 am من طرف ssociologie

» نسبية الاخلاق
الخميس مايو 22, 2014 10:36 am من طرف besma makhlouf

» العربية في الباكالوريا
الخميس نوفمبر 14, 2013 12:57 am من طرف الأستاذ

» الفكر الأخلاقي المعاصر
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 11:39 am من طرف هاني

» محاورة الكراتيل
الإثنين يناير 07, 2013 11:10 pm من طرف بسمة السماء

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 178 بتاريخ الأحد مارس 04, 2012 10:50 pm

لمراجعة مسألة الانية والغيرية

اذهب الى الأسفل

لمراجعة مسألة الانية والغيرية

مُساهمة من طرف وحيد الغماري في الأربعاء مايو 27, 2009 12:47 am

معهد ابن رشد حي الرياض السنة الدراسية 2008/2009
الاستاذ :وحيد الغماري القسم 4 إقتصاد و تصرف 1
فرض عادي في الفلسفة عدد1
السؤال المعرفي (2ن)
بيّن أهمّ الفوارق بين الأنا الديكارتي و الأنا الفرويدي
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال المنهجي (2ن)
ما مبررات القول بفرضية اللاوعي ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

النص(6ن)

-أنظر الآن يا صديقي إن أنت تشاطرني الرأي،فما سأقوله سيساعدنا فيما أعتقد على معرفة موضوع نظرنا.هل يبدو لك جديرا بفيلسوف أن يبحث فيما يسمى ملذات مثل الأكل والشرب؟
قال سيمياس:كلا يا سقراط.
-وملذات الحب أينبغي أن يبحث فيها ؟
- لا ينبغي بحال من الأحوال.
-وهل تعتقد أن العناية بالجسد ستلقى لدى فيلسوفنا قيمة كبيرة؟هل تعتقد أنه سيسعى إلى التميز باللباس الفاخرة والأحذية وغيرها من زينات الجسد أم أنه سيزدري كل هذا و لا يلجأ إليه إلا إذا ما اضطرته حاجة ملحة لذلك ؟
-أعتقد أنه سيزدريها إذا كان فيلسوفا بحق.
فقال سقراط:يتبين لك إذن عموما أن نشاط هذا الإنسان لا يتصل بالجسد بل إنه يعرض بالعكس عنه ما ستطاع إلى ذلك سبيلا و ينصرف إلى الاهتمام بالنفس.

أفلاطون "محاورة الفيدون"





المطلوب:

1/ - حدد الجملة التي تحيل على أطروحة الكاتب مباشرة.(0.5ن)
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
- صغ أطروحة الكاتب.(1.5ن)
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………


2/ ما الذي يبرر الإعراض عن الجسد؟(2ن)
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………


3/هل توافق الكاتب في تحديده للانية؟(2ن)
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..


المحاولة (10ن)

المطلوب: انجاز محاولة لا تتجاوز 30 سطرا.

للتلميذ اختيار الاشتغال على أحد السؤالين.
السؤال الأول: هل من الوجاهة أن نخشى الآخر؟
السؤال الثاني :" ليس للإنسان ماهية وإنما تاريخ"
حلل هذا الموقف

وحيد الغماري
Admin

عدد المساهمات : 484
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

http://falsafiatbac.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى